بانكوك: تجمع نحو عشرة الاف من اصحاب quot;القمصان الحمراءquot;، كما يسمى انصار رئيس الوزراء التايلاندي السابق ثاكسين شيناوترا، السبت في بانكوك مطالبين بمنحه عفوا ملكيا.

وقال الناطق باسم الشرطة بيا اوتايو ان المتظاهرين تجمعوا عصرا حاملين لافتات في احد الاحياء القديمة في العاصمة وقد يرتفع عددهم لاحقا الى عشرين الفا.

وانتشر نحو الفي شرطي حولهم تحسبا لوقوع حوادث وسط العاصمة حيث اعلنت الحكومة اخيرا قانون الطوارىء لعشرة ايام لمراقبة التظاهرات.

وينص قانون الامن الداخلي الساري حتى 25 تشرين الاول/اكتوبر خصوصا على نشر الجيش حول المباني الحساسة في العاصمة اذا اقتضى الامر.

واكد اصحاب quot;القمصان الحمراءquot; انهم حصلوا على 3,5 ملايين توقيع لعريضة دعم لثاكسين (60 سنة)، رجل الاعمال الذي كان رئيسا للوزراء (2001-2006) واطاح به جنرالات من انصار الملك ثم نفي قبل ان يدان بالفساد.

ويدعو انصاره الى العفو عنه وحل الجمعية الوطنية. ويتوقع ان يوجه ثاكسين خطابا الى انصاره عبر الهاتف مساء.

واعلن جاتوبورن برومبان مسؤول حركة quot;القمصان الحمراءquot; التي يتظاهر افرادها بانتظام في بانكوك ضد السلطات quot;نحن هنا لتوجيه رسالة الى الحكومة (...) سنعود قبل نهاية الشهرquot;.

وتظاهر 26 الفا من هؤلاء الشهر الماضي في الذكرى الثالثة للانقلاب الذي اطاح بثاكسين وطالبوا باقالة رئيس الحكومة ابهيسيت فيجاجيفا وتنظيم انتخابات جديدة.

وتشهد الساحة السياسية في تايلاند عدم استقرار منذ ثلاث سنوات مع انقسام متزايد بين quot;القمصان الحمراءquot; الموالين لثاكسين وquot;القمصان الصفراءquot; الموالين للملك.