نيامي: اشاد رئيس الحكومة النيجرية السابق هاما امادو الاحد بquot;القرار الشجاعquot; الذي اتخذته المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي طلبت من الرئيس مامادو تانجا تأجيل الانتخابات المقررة في 20 تشرين الاول/اكتوبر. وفي مقابلة مع اذاعة فرنسا الدولية، اشاد امادو الذي يعيش في الخارج بquot;القرار الجماعي والشجاع الذي اتخذه رؤساء دول مجموعة غرب افريقيا الذين اظهروا انهم سيذهبون الى النهايةquot; في الازمة المفتوحة في النيجر.

وكان رؤساء دول المجموعة طلبوا السبت من الرئيس تانجا تاجيل الانتخابات التشريعية الى اجل غير مسمى من اجل تشجيع الحوار مع معارضيه. ومن جهة اخرى، قررت المجموعة فرض عقوبات محدودة على النيجر خصوصا عدم السماح لها بتقديم مرشحين لمناصب في المنظمات الدولية وكذلك تنظيم اجتماعات المجموعة.

واضاف امادو quot;امل ان يبذل الرئيس تانجا جهدا كي يفهم ان النيجر هي بلد ضعيف جدا (...) ويجب ان يعمل لحل توافقيquot;. ووصل وفد من غرب افريقيا الاحد الى نيامي لاجراء محادثات مع الرئيس تانجا.

وبفضل استفتاء دستوري كان مدار ادانة جماعية ان في الداخل وان من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، مدد مامادو تنجا الذي يحكم البلاد من عشر سنوات، فترة رئاسته لمدة ثلاث سنوات. ومن اجل ذلك حل خصوصا البرلمان والمحكمة الدستورية اللذان اعترضا على مشروعه.

واعرب امادو عن امله في ان يعيد تانجا العمل بالدستور وعلى ان quot;يترك السلطةquot; لرئيس منتخب جديد. وبعد ان اعتبر لفترة طويلة الخليفة المحتمل للرئيس تانجا، اطلق سراح هاما امادو موقتا في نيسان/ابريل الماضي بعد عشرة اشهر امضاها في السجن. وفي نهاية تموز/يوليو الماضي، اصدرت السلطات مذكرة توقيف دولية بحقه.