اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان على الفلسطينيين ان يعترفوا باسرائيل كدولة يهودية لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

واشنطن: في مقالة نشرت اليوم السبت في الولايات المتحدة الاميركية دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ردا على سؤال حول ضرورة هذا الاعتراف، قال نتانياهو في حديث الى صحيفة واشنطن بوست quot;هذا صحيحquot;. واضاف ان quot;اسرائيل ليست دولة ثنائية القومية. هناك اناس غير يهود يعيشون هنا مع (تمتعهم) بكامل الحقوق القانونية نفسها، ولكن هناك امران يصنعان الطابع الفريد (لاسرائيل). انها الوطن الام لجميع اليهود. وهناك اجماع واسع في اسرائيل على ضرورة ان تتم معالجة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود اسرائيلquot;.

واكد ان على الفلسطينيين التوصل الى اتفاق سلام نهائي مع quot;دولة اسرائيل اليهوديةquot;. وتابع نتانياهو quot;اليهود ياتون الى هنا والفلسطينيون يذهبون الى هناك. اذا عليكم الاختيار. انه اساس لحلquot;. وقال نظيره الفلسطيني سلام فياض للصحيفة نفسها ان حكومته قررت اتمام بنية لدولة فلسطينية مقبلة بحلول العام 2011.

وقال quot;لقد سلكنا نهجا يهدف الى انجاز اقامة المؤسساتquot;، موضحا ان الهدف اكتساب quot;القدرة على حكم انفسنا بانفسنا في شكل فاعل في كل الاوجه الحكومية خلال عامينquot;. وردا على سؤال عما اذا كان الفلسطينيون سيعلنون دولتهم المستقلة العام 2011، قال فياض quot;قلت ان هذا الامر سيكون برنامج الحكومة الفلسطينية. وهي ملتزمة اكتساب القدرة على ذلك خلال عامينquot;.

والمفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين معلقة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008، اثر الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة. ويفترض بهذه المفاوضات ان تفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة، لكنها تتعثر خصوصا جراء مسالة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.