فيما يواجه المسؤولون الاوروبيون صعوبة في الاتفاق على اسم الرئيس الجديد للاتحاد الاوروبي، اقترحت السويدية مارغو ولستروم نائبة رئيسة المفوضية الاوروبية ان تتولى امرأة هذا المنصب.

لوكسمبورغ: قالت ولستروم في مؤتمر صحافي عقدته في ختام لقاء مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ، ان رئيس الاتحاد الاوروبي quot;يجب ان يكون امرأةquot;. واضافت quot;انظروا الى الاسماء المطروحة لتولي هذا المنصب. فمن وجهة نظر ديموقراطية، من غير المعقول تجاهل النساء اللواتي يمثلن 52,6% من الاوروبيين. وهذا ليس مقبولا في 2009quot;.

واشارت الى ان quot;لدينا نساء متفوقات في اوروباquot;. ويعتبر منصب رئيس الاتحاد الاوروبي الذي تنص عليه معاهدة لشبونة، من التدابير الاكثر رمزية في المعاهدة التي يفترض ان تحسن سير عمل المؤسسات الاوروبية. واسم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مطروح لكنه لا يحظى باجماع البلدان السبعة والعشرين.

وتطرح اسماء اخرى مثل رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينندي ونظيره في لوكسمبورغ جان كلود جانكر. واعلنت الرئيسة الايرلندية السابقة ماري روبنسون التي تعتبر من الاسماء التي تطرح احيانا، ان المنصب لا يهمها وانها تفضل الانصراف الى مكافحة التغيرات المناخية وعواقبها في البلدان المتطورة. الا ان الليتوانيين قدموا الاثنين تأييدهم لترشيح الرئيسة الليتوانية السابقة فيرا فيكي-فريبرغا.