طالب العشرات في طهران بالإفراج عن أقاربهم المعتقلين بعد الانتخابات الإيرانية الأخيرة.

طهران: قال شاهد ان عشرات من أقارب إصلاحيين بارزين وأشخاص أخرين اعتقلوا بعد الانتخابات الإيرانية المتنازع عليها تجمعوا أمام مكتب المدعي العام في طهران اليوم الاربعاء مطالبين بالافراج عنهم.

واضاف الشاهد ان افراد العائلات ومن بينهم زوجات اشخاص اعتقلوا بعد الانتخابات التي جرت في يونيو حزيران حملوا صور المعتقلين ومن بينهم مصطفى تاج زاده النائب السابق لوزير الداخلية وعبد الله رمضان زاده المتحدث السابق باسم الحكومة. وقال الشاهد ان التجمع كان سلميا ولم يظهر اثر للشرطة . واضاف ان هؤلاء الاقارب لم يرددوا هتافات ولكنهم رفعوا لافتات دعت الى الافراج عن المعتقلين .

واعتقل الاف الاشخاص بعد انتخابات الرئاسة التي جرت في 12 يونيو حزيران والتي اثارت احتجاجات ضخمة في الشوارع. وتقول المعارضة المعتدلة ان الانتخابات زورت لضمان اعادة انتخاب الرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد. وتنفي السلطات ذلك.

وافرج عن معظم المعتقلين منذ ذلك الوقت ولكن احيل اكثر من 100 اصلاحي بارز ونشطين وصحفيين واخرين الى المحاكمة بتهمة اثارة اضطرابات ما بعد الانتخابات . ونددت المعارضة بجلسات المحكمة بوصفهاquot;محاكمات صورية.quot;وتصور السلطات المظاهرات التي وقعت في الشوارع بعد الانتخابات والتي اخمدها الحرس الثوري الإيراني وميليشيات اسلامية حليفة على انها محاولة مدعومة من الخارج لتقويض الثورة الاسلامية.