ألاف المتظاهرين قبل يومين طالبوا بانفصال الجنوب اليمني عن شماله

سيطر الجيش اليمني على اخر معاقل عناصر التمرد في جبل الحسكة كما طردتهم من ستة مواقع أخرى جوار الجبل، في وقت جدد فيه اليمن إتهامه لإيران بدعم عصابات التخريب، كما أسمتها بمحافظة صعدة وحرف سفيان.

صنعاء، وكالات:
أعلن الجيش اليمني سيطرته على اخر معاقل عناصر التمرد الواقعة في جبل الحسكة كما طردتهم من ستة مواقع أخرى جوار الجبل والمناطق المجاورة لقرية الزبيرات والتي كانت تعد من أهم معاقل تلك العناصر وتستخدمها للاعتداء على المواطنين ورجال القوات المسلحة والامن وقطع الطرقات.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية quot;سبأquot; عن موقع / 26سبتمبر / التابع لوزارة الدفاع قولها ان وحدات أخرى استكملت بالتعاون مع القبائل المتعاونة سيطرتها على جبل quot;عنبانquot; وكبدوا عناصر الارهاب والتخريب خسائر فادحة في الارواح والمعدات حيث سقط العديد منهم بين قتيل وجريح، فيما قامت وحدات عسكرية متخصصة بنزع الالغام والمتفجرات التي تم زرعها في المنطقة وعلى جوانب الطرق.

أمنيا اعلنت وزارة الداخلية اليمنية الخميس توقيف ستة صوماليين في غرب البلاد يشتبه ان لاحدهم علاقة بتنظيم القاعدة. واوقف الصوماليون الستة في منطقة موخه في محافظة تعز الواقعة على بعد 300 كم جنوب غرب العاصمة صنعاء بحسب ما افاد البيان.

وتشتبه اسلطات اليمنية في ان لاحد الموقوفين ويدعى نور عمر ورسمه لديه علاقات مع تنظيم القاعدة وقد ضبطت الشرطة اليمنية في منزله جهاز كمبيوتر واختام لجمعية خيرية مركزها مقديشو، بحسب ما اورد البيان. ويخضع الموقوفون الستة حاليا للاستجواب بحسب ما اورد البيان.

وكان قد أكد حسن احمد اللوزي وزير الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية وجود دور واضح تمارسه المرجعيات المذهبية في إيران بوسائل عديدة لدعم عصابات التخريب والإرهاب بمحافظة صعدة وحرف سفيان. وأوضح اللوزي في حديثه تلفزيوني انه تم تسليم وثائق للسلطة في إيران تثبت هذا التورط، ولايمكن لأي دولة ان توجه اتهامًا رسميًا لدولة ومؤسساتها الرسمية دون تقديم براهين وأدلة واضحة، والادلة التي لدينا تدين بعض المرجعيات في إيران، مشيرًا في الصددنفسهالى الدور الذي تمارسه وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية سواء التي لها صلة بالحكومة او تقاد من قبل مرجعيات دينية.

وقالquot; من هذه الوسائل اذاعة طهران الرسمية التي تمارس عداء سافرا ضد الجمهورية اليمنية والقوات المسلحة والأمن، وتبث الكثير من التعليقات التي لا يليق بدولة ان تتدخل في شؤون دولة اخرى، وكذلك الوسائل الاعلامية التي تمولها إيران وما تبثه قناة العالم بتعمد خاص في مثل هذا الموضوع يعبر عن دعم إعلامي ومن ثم دعم لوجستي آخرquot;.

وأَضاف quot; ان وعود إخواننا في إيران بايقاف مثل هذه الوسائل عن الاستمرار بعدوانها وتدخلها في شؤون اليمن باءت بالفشل للاسف الشديدquot;. وقالquot; نحن نحترم إيران كدولة ونحترم الشعب الإيراني ويجب ان يعرف العالم ان اول دولة واول قيادة عربية باركت النظام القائم اليوم في إيران هي اليمن، حيث بعث وفدًا كبيرًا من العلماء برئاسة نائب رئيس الوزراء آنذاك محمد الجنيد ليباركوا للإمام الخمينيquot;.

يذكر ان الحكومة اليمنية أكدت مساء الثلاثاء اعتقال خمسة إيرانيين على متن السفينة الإيرانية قبالة سواحل شمال اليمن. ويأتي ذلك غداة نفي إيراني لمعلومات ذكرتها السلطات المحلية في محافظة حجة اليمنية التي اعلنت عن ضبط سفينة إيرانية تنقل اسلحة الى المتمردين الحوثيين قبالة السواحل اليمنية في البحر الاحمر.

وقال اللوزي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الرسمية (سبأ) ان quot;الاجهزة الامنية اعتقلت خمسة إيرانيين كانوا على متن سفينة إيرانية مشبوهة محملة بالاسلحة قبالة ساحل ميدي في محافظة حجةquot;. واضاف ان quot;التحقيقات جارية معهم وسيتم الاعلان عن نتائجها فور استكمالها من قبل الجهات المختصةquot;.

وكانت السلطات المحلية في محافظة حجة اليمنية اعلنت الاثنين لوكالة فرانس برس انها ضبطت سفينة إيرانية تنقل اسلحة الى المتمردين الحوثيين الذين يخوضون نزاعًا مع الجيش في شمال اليمن، مقابل السواحل اليمنية في البحر الاحمر.

وقال مسؤول محلي طلب عدم كشف هويته ان السفينة المحملة بشكل خاص باسلحة مضادة للدروع ضبطت الاحد قبالة ليدي في محافظة حجة (شمال غرب) المتاخمة لمحافظة صعدة، معقل التمرد الحوثي الشيعي. وتابع ان خمسة إيرانيين وهنديًا واحدًا اوقفوا على متن السفينة واقتيدوا الى صنعاء حيث تستجوبهم الشرطة.

ونقلت قناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية عن مصادر لم تحددها نفيها مصادرة السفينة. وقالت quot;انها كذبة لوسائل الاعلامquot;. وتتهم السلطات اليمنية المتمردين بتلقي الدعم من اطراف إيرانية، الامر الذي ينفيه الحوثيون. واستؤنفت المعارك بين الجيش والحوثيين في 11 اب/اغسطس في اطار نزاع متواتر منذ 2004 ادى حتى الان الى مقتل المئات وتهجير حوالى 55 الف شخص.