انفجرت قنبلة في وقت مبكر من صباح اليوم في اثينا امام منزل النائبة الاوروبية والوزيرة المحافظة السابقة مارييتا جياناكو الحق اضرارا بواجهة البناية وبسيارة متوقفة قربها

اثينا: اعلن مصدر في الشرطة ان قنبلة انفجرت في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة في اثينا امام منزل النائبة الاوروبية والوزيرة المحافظة السابقة مارييتا جياناكو، واحدثت اضرارا مادية. وألحق الانفجار الذي قالت الشرطة انه ناجم عن عبوة متفجرة quot;ضعيفة القوةquot;، اضرارا بواجهة البناية وبسيارة متوقفة قربها.

وقبل عشرين دقيقة من الانفجار الذي وقع في الساعة 2,32 ت غ (4,32 بالتوقيت المحلي) في حي باتيسيا قرب وسط المدينة، حذر مجهول من قرب وقوعه في اتصالات هاتفية بصحيفتين يونانيتين، كما اضافت الشرطة. ووصل جهاز مكافحة الارهاب الى مكان وقوع الانفجار وفتح تحقيقا.

وقد انتخبت مارييتا جياناكو وزيرة التربية بين 2004 و2007 والمسؤولة في حزب الديموقراطية الجديدة اليميني المعارض، نائبة اوروبية في الانتخابات الاوروبية التي اجريت في حزيران/يونيو الماضي.

وحسب العناصر الاولية، تعزو الشرطة الاعتداء الى المجموعات المتطرفة المحلية التي ازدادت تحركاتها منذ كانون الاول/ديسمبر 2008 بعد مقتل شاب في اثينا خلال شجار مع الشرطة.

ويأتي الاعتداء على جياناكو بعد ثلاثة ايام من اطلاق النار على مركز للشرطة في الضاحية الشمالية لأثينا، الذي اسفر عن اصابة ستة من عناصر الشرطة بجروح، اصابة اثنين منهم خطرة. وهذا الاعتداء هو اول عمل متطرف منذ وصول حزب باسوك الاشتراكي الى السلطة بعد فوزه في الانتخابات التي اجريت في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر.