اعلن مصدر في الامم المتحدة السبت ان مبعوث الامم المتحدة المكلف التحقيق وتقييم الوضع الامني سيصل غدا الاحد الى بغداد بعد سلسلة الهجمات التي ضربت بغداد وادت الى مقتل نحو 250 شخصا.

بغداد: اوضح المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في العراق سعيد عريقات ان quot;برنامج اوسكار فرناندز تارانكو سيتضمن بالتأكيد مباحثات مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري واشخاص اخرين ضروريين خلال مهمته الاوليةquot;. من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي لوكالة فرانس برس انه quot;حريص على مقابلتهquot;.

واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء انه سيرسل مبعوثا الى العراق لاجراء مشاورات مع الحكومة quot;بشأن مسائل الامن والسيادةquot; بعد اربعة هجمات استهدفت ثلاث وزارات ومبنى محافظة بغداد في 19 اب/اغسطس الماضي والاحد الماضي وادت الى مقتل نحو 250 شخصا واصابة اكثر من الف جريح.

واشار الامين العام الى انه طلب من نائب الامين العام للمنظمة الدولية للشؤون السياسية اوسكار فرنانديز تارانكو الذهاب الى العراق quot;استجابة لطلب من الحكومة العراقيةquot;. وقال quot;كما في اي مكان اخر، تستهدف اعمال العنف هذه الابرياء وتقويض الديموقراطية الهشة في البلادquot;.

ودعا الرئيس العراقي جلال طالباني خلال مناقشة الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي، الى تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الاعتداءات الدامية التي ضربت البلاد منذ 2008 بما في ذلك تلك التي وقعت في 19 اب/اغسطس الماضي. واكد طالباني quot;من حيث طبيعة وحجم الهجمات لم تكن تحدث دون مساعدة خارجية وبالتالي فانها تبرر فتح تحقيقاquot;. واتهمت الحكومة العراقية جارتها سوريا بتامين ملاذ للمخططين لهذه الهجمات.