إعلان فوز حميد كرزاي في الانتخابات الرئاسية الأفغانية

أقر المرشح الأفغاني السابق ان قرار انسحابه من الإنتخابات كان صعباً لكنه وعد بالعمل من أجل بلاده، وأعلن اليوم فوز كرزاي بسبب إلغاء الدورة الثانية للإنتخابات.

واشنطن: أوضح المرشح السابق الى الانتخابات الرئاسية الافغانية عبدالله عبدالله الاثنين ان قراره بالانسحاب من الدورة الثانية كان quot;مؤلماquot; لكنه وعد بمواصلة العمل من اجل قضية بلاده وذلك في مقابلة مع الاذاعة العامة الاميركية (ان بي آر). وأقر عبدالله بان quot;ذلك كان قرارا مؤلما بعد نحو ستة اشهر من خوض الحملة الانتخابية والترويج لفكرة التغييرquot;.

الا انه وعد بالبقاء quot;منخرطاquot; في الحياة العامة. وقال في هذا السياق quot;لا اريد ان افوت هذه الفرصة من اجل بلادي وشعبيquot; فيما اعلن اليوم الاثنين فوز الرئيس حميد كرزاي بسبب الغاء الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

ونال عبدالله وهو وزير خارجية سابق في عهد كرزاي 30% من الاصوات في الدورة الاولى للانتخابات وبات مؤهلا لخوض الدورة الثانية امام كرزاي الذي حصل على اقل بقليل من 50% من الاصوات بعد الغاء عدد كبير من بطاقات الاقتراع بسبب شكوك حول عمليات تزوير. وقال الوزير السابق quot;وضعت بعض الشروط من اجل شفافية الدورة الثانية لكنها بالطبع لم تتوفر وقررت في نهاية المطاف عدم المشاركةquot;.

وبالرغم من هذا الانسحاب وعد عبدالله بالاستمرار في الصراع السياسي مشددا على استقلالية القضاء واللجنة الانتخابية. واكد quot;ساناضل من اجل ذلكquot; معتبرا انها quot;الفرصة الاخيرة لافغانستانquot;. واضاف quot;ان مستقبل افغانستان سيكون (مستقبل) بلد اسلامي معتدل يرتكز على مبادىء ديموقراطيةquot;، او نظام quot;من نوع طالبان او القاعدةquot; على حد قوله.

الى ذلك هنأت الولايات المتحدة مساء الاثنين كرزاي quot;بفوزه في هذه الانتخابات التاريخيةquot; بحسب ما جاء في بيان صادر عن السفارة الاميركية في كابول. وقالت السفارة quot;نهنىء الرئيس كرزاي بفوزه في هذه الانتخابات التاريخية ونواصل العمل معه ومع ادارته الجديدة والشعب الافغاني وشركائنا في المجتمع الدولي بهدف دعم التقدم (الذي تحرزه) افغانستان في اصلاح مؤسساتها وامنها وازدهارهاquot;.

واضافت quot;نهنىء ايضا الدكتور عبدالله وجميع المرشحين الاخرين لجهودهم الهادفة الى تعزيز المستقبل الديموقراطي لافغانستانquot;. وبعد انسحاب عبدالله عبدالله الاحد من الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة السبت، اعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة الاثنين فوز كرزاي في هذه الانتخابات.