إيلاف: تتناول الصحف الاميركية الصادرة اليوم جملة قضايا داخلية أبرزها مشاريع الرئيس باراك اوباما في مجال الخدمات الصحية وتوفير العلاج للجميع فيما تركزت متابعاتها في الشؤون الدولية على دلالات اقالة قائد القوات الاميركية وقوات حلف شمالي الأطلسي في افغانستان الجنرال ديفيد ماكيرنان. وفي هذا الشأن قالت صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; ان قرار وزير الدفاع روبرت غيتس عزل الجنرال ماكيرنان يعني اتفاقه مع الانتقادات المتزايدة في الاوساط العسكرية بأن quot;المجهود الحربي الاميركي في افغانستان يعاني من الأفكار المستهلَكة ونقص الابتكارquot;. واضافت الصحيفة نقلا عن ضباط ومسؤولين في البنتاغون ان من نقاط ضعب الجنرال المعزول ، تخلفه عن التقدم بخطط عسكرية جريئة ، جديدة واحجامه عن الإفادة من الاستراتيجيات الناجحة التي طُبقت في العراق.

صحيفة quot;واشنطن بوستquot; من جهتها ترى ان اختيار الجنرال ستانلي ماكريستال وهو قائد عسكري مخضرم في القوات الخاصة ، يشير الى استمرار صعود ضباط يطالبون باستخدام تكتيكات مضادة لحرب العصابات بدلا من الأساليب العسكرية التقليدية.

في محور الشرق الأوسط الأوسط تتناول صحف اليوم زيارة البابا بنديكت السادس عشر النصب التذكاري لضحايا المحرقة النازية quot;الهولوكوستquot; في اسرائيل ودعوته الى حل الدولتين لانهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. وتشدد صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; على مناشدة البابا quot;المسؤولين ان يستطلعوا كل الطرق الممكنة لحل المصاعب القائمة حلا عادلا كي يتمكن كل من الشعبين ان يعيش بسلام في وطنه داخل حدود آمنة ومعترف بها دولياquot;. وتلاحظ صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; ان كلمة الحبر الأعظم خلال زيارته النصب التذكاري لضحايا quot;الهولوكوستquot; قوبلت بفتور من القادة اليهود قائلين quot;انه تفادى التطرق الى المسؤولية عن المحرقةquot;.

وفي محور الشرق الأوسط ايضا تنقل الصحف الاميركية نبأ الافراج عن الصحافية الاميركي ذات الأصل الايراني روكسانا صابري بقرار من محكمة الاستئناف الايرانية التي نقضت الحكم الصادر عليها بالسجن ثماني سنوات بعد ادانتها بالتجسس لصالح االولايات المتحدة. وتنقل صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; عن مسؤولين اميركيين قولهم ان تعامل ايران مع قضية صابري quot;اكد وجود انقسام متزايد داخل القيادة الايرانية حول الموقف من ايماءات الرئيس اوباما الأخيرة باتجاه ايران. كما يرى محللون ان غلق ملف الصحافية صابري يعكس اعتبارات تتعلق بالسياسة الداخلية قبل شهر من انتخابات حاسمة يواجهها الرئيس محمود احمدي نجادquot;. وتنسب quot;نيويورك تايمزquot; الى مسؤول كبير في الادارة طلب عدم ذكر اسمه القول quot;ان اولئك الذين يحاولون التواصل مع الولايات المتحدة خرجوا منتصرين. فمن دون حل هذه القضية ما كانت الولايات المتحدة لتتخذ مبادرة كبيرة تجاه ايرانquot; ، بحسب تعبير المسؤول.

صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; تطالعنا اليوم ايضا بتقرير من القاهرة تقول فيه ان قرار الرئيس اوباما مخاطبة مسلمي العالم من مصر الشهر المقبل لقي ترحيب المسؤولين المصريين بعد ثماني سنوات شعرت مصر خلالها ان ادارة الرئيس السابق جورج بوش quot;لم تقدر ثقلها حق قدرهquot;. ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية قولها ان قرار اوباما الاسبوع الماضي quot;يثبت ان مصر تبقى عاصمة العالم العربي وانه بدد توجسات من ان واشنطن قد تضعف حلفاءها العرب مقابل صفقة كبرى مع منافسيهم في ايرانquot; ، بحسب صحيفة quot;نيويورك تايمزquot;.

في محور باكستان تنقل صحيفة quot;واشنطن بوستquot; اعلان وزير الداخلية رحمن مالك ان العملية التي ينفذها الجيش الباكستاني في وادي سوات شمال غربي باكستان لن تتوقف quot;حتى طرد آخر مسلح من المنطقةquot;. واضاف ان لدى باكستان الارادة quot;ولكن ليس لدينا القدرةquot; على الحاق الهزيمة بالجماعات المتطرفة. كما تشير الصحيفة في تقريرها من اسلام آباد الى الكلمة التي القاها رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني في البرلمان مؤكدا فيها quot;ان سلطة الحكومة ستُفرض بأي ثمنquot; وان quot;الحكومة ستجبر المسلحين على القاء السلاحquot;. وقال غيلاني ان طالبان باكستان تسعى الى تقويض استقرار البلاد نافيا ان تكون لدى الحركة quot;اجندة دينيةquot;. وحذر رئيس الوزراء من ان وجود باكستان ذاته مهدد ، بحسب تعبيره.

عسكريا قال مسؤولون باكستانيون ان 52 مسلحا قُتلوا يوم الاثنين في وادي سوات فيما استمر القتال بشراسة في مناطق متعددة من اقليم مالاكاند الذي تسيطر عليه طالبان. وارتفع عدد النازحين هربا من القتال الى 270 الف شخص يعيشون الآن في مخيمات أُنشئت حديثا في المناطق الآمنة ممن الاقليم الحدودي الشمالي الغربي. وفي هذا الشأن نقلت صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; عن مسؤول اغاثة في الأمم المتحدة قوله ان محنة النازحين الباكستانيين شبيهة بأوضاع اللاجئين في مناطق مضطربة مثل اقليم دارفور غربي السودان والكونغو. وان هذه الظروف تشكل ضغطا كبيرا على جهود الاغاثة.

داخليا تركز صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; على دعوة الرئيس اوباما ممثلي العاملين في القطاع الصحي الى البيت الابيض في اطار خطته لاصلاح الخدمات الصحية في الولايات المتحدة. واعتبر اوباما ان الحدث كان quot;يوما تاريخيا لأن الاطباء والمستشفيات وشركات الأدوية وشركات التأمين الصحي عرضوا طوعا خفض تكاليف العلاج بواقع ترليوني دولار خلال السنوات العشر المقبلةquot;. وقال اوباما ان هذه المبادرة تسهم في اتخاذ الخطوة التالية quot;الأكثر أهميةquot; بحسب وصفه ، وهي تأمين العلاج للجميع.

وعلى محور الأزمة الاقتصادية تقول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; انه بعد احد عشر اسبوعا على قرار الكونغرس اعتماد خطة متكاملة لتحفيز الاقتصاد رُصدت في اطارها 135 مليار دولار للحد من التسريحات في حكومات الولايات ، تجد ولايات عديدة ان هذه الموارد المالية ليست كافية وانها تتوجه نحو تسريح آلاف الموظفين في حكوماتها المحلية.

ترجمة: عبد الاله المجيد