كولومبو: قالت سريلانكا يوم الاثنين إنها طلبت من الولايات المتحدة التخلي عن سعيها لاستجواب رئيس أركان جيشها بشأن انتهاكات محتملة لحقوق الانسان في المرحلة الاخيرة من الحرب الاهلية بالبلاد التي استمرت 25 عاما.

وقال وزير الخارجية روهيثا بوجولاجاما ان وزارة الامن الداخلي الامريكية أبلغته بأنها طلبت من الجنرال ساراث فونسيكا رئيس الاركان حضور مقابلة تستهدف جمع معلومات ضد وزير الدفاع السريلانكي.

ويزور فونسيكا الذي قاد الجيش للانتصار على جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في مايو ايار الولايات المتحدة حيث تدرس بناته بالجامعة.

وقال وزير الخارجية ان محاميا في وزارة الامن الداخلي ابلغ فونسيكا بان هدف المقابلة هو جمع معلومات ضد وزير الدفاع جوتابايا راجاباكسه وهو شقيق الرئيس ماهيندا راجاباكسه ويحمل الجنسية الامريكية.

وفي العادة لا يجور لقسم الهجرة والجمارك بالوزارة الا التحقيق في موضوع يتعلق بالجنسية المحتملة لفونسيكا باعتباره حاملا للبطاقة الخضراء وليس اي انتهاكات محتملة لحقوق الانسان.

وقال بوجولاما ان فونسيكا الذي كان قائدا للجيش اثناء الهجوم النهائي ضد النمور تلقى خطابا اعقبته مكالمة هاتفية لحضور مقابلة يوم الاربعاء. وفونسيكا موجود الان في اوكلاهوما.

وقال بوجولاجاما للصحفيين quot;ينبغي أن تمتنع وزارة الامن الداخلي من الان فصاعدا عن اي محاولة لاستجواب الجنرال فونسيكاquot;. واضاف انه اتصل بالسفيرة الامريكية في كولومبو باتريشيا بوتينيس ليبلغها هذه الرسالة.

واضاف quot;اي معلومات حصل عليها الجنرال فونسيكا اثناء ممارسة مهامه الرسمية هي امتياز يحظى بالحماية. ولذا لايمكن من الناحية القانونية أن يطلع عليه طرفا ثالثا بدون الموافقة المسبقة لسلطات سريلانكاquot;.

وتواجه سريلانكا ضغوطا غربية شديدة بشأن سجلها في حقوق الانسان.