استنكرت اسرائيل اليوم قرار الجمعية العامة للامم المتحدة والذي يقضي ببدء تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; في جرائم الحرب التي حدثت في الهجوم الأخير على غزة قبل أشهر

القدس، وكالات: رفضت اسرائيل الجمعة قرار الجمعية العامة للامم المتحدة الذي يمهل الدولة العبرية والفلسطينيين ثلاثة اشهر لبدء تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; في جرائم الحرب التي قد تكون حدثت خلال حرب غزة الشتاء الماضي. وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان ان quot;اسرائيل ترفض قرار الجمعية العامة للامم المتحدة البعيد تماما عن الوقائع التي تواجهها اسرائيل على الارضquot;.

واقرت الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس بغالبية كبيرة قرارا يمهل اسرائيل والفلسطينيين ثلاثة اشهر لفتح تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة الشتاء الماضي.

واعتمدت الجمعية التي تضم 192 عضوا القرار الذي قدمته البلدان العربية ودول عدم الانحياز، بعد يومين من المناقشات بغالبية 114 صوتا ومعارضة 18 صوتا وامتناع 44 عن التصويت.

وكانت أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس بأغلبية 114 صوتاً ومعارضة 18. وصوتت الولايات المتحدة ضد اعتماد القرار، وامتنعت روسيا عن التصويت وتباينت أصوات دول الاتحاد الأوروبي.

ويطالب القرار إسرائيل والفلسطينيين بأن يبدأوا خلال ثلاثة أشهر، تحقيقات ذات مصداقية ومتفقة مع المعايير الدولية حول الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان التي ذكرها تقرير لجنة غولدستون الذي رفضته إسرائيل.

ويعرب القرار عن رغبة الجمعية العامة في أن تراجع بعد انقضاء ثلاثة أشهر مدى تطبيق القرار مع احتفاظ الجمعية العامة بإمكانية التوجه إلى هيئات دولية أخرى مختصة تابعة للأمم المتحدة من بينها مجلس الأمن الدولي.

وكان ممثلو المجموعة العربية في الأمم المتحدة قد قرروا في وقت سابق رفض الاقتراحات الأوروبية لتعديل مشروع القرار المطروح على التصويت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لتبني تقرير غولدستون.