قتل 133 عنصرا من طالبان في عملية من خمسة ايام شنها الجيش الافغاني والقوات الدولية في ولاية قندز، في شمال افغانستان، بحسب حصيلة جديدة اعلنها الجيش الافغاني السبت.

قندز: قال قائد الجيش الافغاني في ولاية قندز الجنرال عبد الوكيل احساس للصحافيين quot;انتهت الجمعة عملية مشتركة بين الجيش الافغاني والقوات الدولية بدأت قبل خمسة ايام في ولاية قندزquot;. وتابع quot;قتل في العملية 133 عنصرا في طالبان على الاقل من بينهم ثمانية مقاتلين اجانب. كما قتل جنديان افغانيان واصيب واحد بجروحquot;. واضاف ان 24 عنصرا في طالبان اوقفوا او اسروا.

والجمعة اعلن قائد الجيش الافغاني في شمال البلاد مراد علي مراد عن مقتل 90 متمردا. وتعتبر قندز خزان الحبوب لافغانستان وهي استثناء في شمال البلاد الهادىء عموما وحيث الاكثرية من الطاجيك والاوزبكيين. وهي ولاية تضم اقلية كبرى من الباشتون، وتكثفت فيها هجمات المتمردين منذ اشهر.

وتشهد افغانستان تمردا داميا لطالبان على الرغم من وجود اكثر من 100 الف جندي اجنبي من 43 بلدا، من بينهم حوالى 68 الف اميركي، على اراضي البلاد. ويبدو العام 2009 الاكثر دموية منذ سقوط نظام طالبان العام 2001 سواء من حيث عدد الضحايا المدنيين ام في صفوف القوات الافغانية والدولية.