قال الرئيس السوري بشار الأسد في حديث لصحيفة حريت التركية إنه quot;إذا أرادت تركيا مساعدتنا، فيجب أن تكون علاقاتها مع إسرائيل طيبةquot;.

دمشق: قال الرئيس السوري بشار الاسد في حديث نشرته صحيفة حريت التركية في عددها الصادر الأحد عما إذا كان يحبذ علاقات مع بلد إسلامي علاقاته سيئة مع أوروبا، ويكون ضد إسرائيل، أم بلد يكون علاقاته طيبة مع أوروبا ويعايش إسرائيل وتكون له معها علاقات طيبة.

ونقلت الصحيفة عن الأسد قوله إن السلام وحده قادر على حماية إسرائيل، فإن كانوا (الإسرائيليون) لا يشعرون بالأمن والأمان فإن السلام وحده كفيل بحمايتهم وليست الحروب. واضاف أن quot;ما حدث في غزة ولبنان أكد ان العمل العسكري لن يصل بهم إلى حل، وحتى يمكن أن يؤدي بهم مثل تلك المواقف إلى الأسوأ.ىوكان الأسد قد صرح في زيارة قام بها إلى تركيا قبل شهرين أن بلاده لن تتفاوض مع إسرائيل إلا عن طريق الوسيط التركي.


وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قد صرح قبل نحو أسبوعين بأن إسرائيل تعرف قبل سوريا حياديتها في عملية السلام التي كانت تقودها بين البلدين المتنازعين العام الماضي، وإن بلاده مستعدة في أي وقت للاستمرار في الوساطة في حال رغبت بذلك أطراف القضية.

وقال المسؤول التركي إن ما تشهده العلاقات التركية الاسرائيلية من توتر حاليا ليس لها اي علاقة بموضوع معاداة السامية، وإن بلاده تعطي أهمية كبرى للسلام في المنطقة، وهو مبدأ لن تتخلى عنه.