شتاينماير يأمل في إنطلاقة جديدة لعملية السلام

ليبرمان يرفض الوساطة في المفاوضات مع سوريا

سوريا لن تعود إلى مفاوضات غير مجزية مع إسرائيل

محللون: سوريا لن تقبل بمفاوضات مع إسرائيل دون تركيا

القدس: أعلن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الاثنين أن quot;سوريا لن تتسلم هضبة الجولان على طبق من فضةquot;، داعيا الرئيس بشار الأسد إلى quot;مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقةquot; مع الدولة العبرية. وقال الرئيس الإسرائيلي خلال لقاء مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير quot;إنه يتعين على سوريا الاختيار ما بين إستعادة هضبة الجولان ودعمها لإيران وحزب اللهquot; اللبناني. من جهة ثانية، فقد جدد بيريز دعمه لحل الدولتين باعتباره السبيل الأفضل لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

هذا ويصل شتاينماير الى دمشق غدا في إطار جولته التي تقوده الى لبنان والأراضي الفلسطينية واسرائيل. وسيجري شتاينماير مع المسؤولين السوريين محادثات تتناول تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية في المنطقة وسبل دفع جهود السلام في الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتاتي زيارة الوزير الالماني الى دمشق بعد زيارة قام بها نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري الى المانيا الشهر الماضي حيث شارك مع نحو 130 رجل اعمال سوريا في ملتقى الاعمال العربي الالماني. وبحث الدردري على هامش مشاركته في الملتقى مع عدد من المسؤولين الالمان وفي مقدمتهم شتاينماير علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل الارتقاء بها حيث اكد الاخير حرص بلاده على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية مع سوريا.

يذكر ان الحكومة الالمانية تؤيد بشكل خاص توقيع اتفاقية الشراكة السورية الاوروبية وتعتبر انه لايمكن تجاوز دور سوريا الاقليمي وخاصة بشان التوصل الى السلام في المنطقة. وشهدت الاعوام الاخيرة تحسنا في العلاقات السورية - الالمانية وخاصة العلاقات الاقتصادية حيث تقدم المانيا دعما لسوريا في جهودها الرامية الى الانفتاح الاقتصادي لاسيما عبر وضع سياسات اقتصادية ومالية وبنى إدارية فعالة.