هي خطوة جديدة في تحسن العلاقات بين العراق ومصر وخاصة رسائل السفير المصري للوقوف مع بغداد.

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم اوراق اعتماد السفير المصري الجديد في العراق شريف شاهين الذي اكد انه يحمل رسائل قوية لدعم العراق والوقوف معه .

واكد زيباري خلال اللقاء على اهمية العلاقات المديدة والاستراتيجية بين مصر والعراق والتي توجت مؤخراً في التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والتعاون خلال الاجتماع الوزاري المصري العراقي للتعاون الثنائي والحوار الاستراتيجي في القاهرة الاسبوع الماضي . ومن جهته عبر السفير عن سعادته بتمثيل بلده في العراق وانه يحمل رسائل قوية لدعم العراق والوقوف معه .

ووصل شاهين الى بغداد الجمعة الماضي لافتتاح سفارة بلاده في بغداد بعد 4 سنوات من اغتيال السفير السابق . وقال في تصريحات صحافية انه سعيد للعمل الدبلوماسي في العراق لانه يكن للشعب العراقي كل الاحترام والتقدير . واضاف انه حل ببغداد ليستكمل المشوار الذي خطى عليه القائم بالاعمال المصري الراحل ايهاب الشريف من فتح قنوات الاتصال لاجل تفعيل التعاون الثنائي بين مصر والعراق.

واشار شاهين الى ان الهدف من فتح السفارة المصرية في بغداد الذي جاء بناء على الاتفاق المبرم بين وزارتي خارجية مصر والعراق وفي ضوء زيارة وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط للعراق في تشرين الاول (اكتوبر) عام 2008 هو تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين وفي جميع المجالات.

يذكر انه ليس لمصر تمثيل دبلوماسي في العراق منذ خطف القائم بالاعمال المصري ايهاب الشريف في بغداد في تموز (يوليو) 2005 واغتياله في عملية اعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها. وكان الرئيس المصري حسني مبارك اصدر في حزيران (يونيو) الماضي 2009 الماضي قرارا جمهوريا بتعين شريف كمال شاهين سفيرا لمصر في العراق وسيعيد شريف شاهين الذي كان سفيرا لمصر في زامبيا فتح السفارة المصرية في بغداد .

وكان وزير الخارجية المصري زار العراق في تشرين الاول (كتوبر) عام 2008 في اول زيارة على هذا المستوى لمسؤول مصري منذ العام 1990.

ويوم الثلاثاء الماضي اكد الرئيس المصري حسني مبارك خلال اجتماعه في القاهرة مع الوفد الوزاري العراقي المشارك باعمال اللجنة العراقية المصرية برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري وحضور رئيس الوزراء المصري احمد نظيف استعداد مصر لوضع خبراتها في مجال التحول الاقتصادي والبناء المؤسسيrlm; وإعداد الكوادر البشرية لمساعدة العراق في التنميةrlm; وبكافة المجالات.rlm; واستعرض مبارك مع الوفد العراقي الذي ضم وزيراضافة الى زيباري ووزراء الداخلية والصناعة والزراعة والكهرباء والعلوم والاستثمار والتكنولوجيا سبل توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

وعلى الصعيد نفسه تسلم زيباري اليوم ايضا اوراق عتماد سفير بلجيكا جوهان انديكو quot;سفيرا غير مقيم في العراق .. وأوراق اعتماد السفير النرويجي بيتر اولبرج سفيرا غير مقيم حالياً في العراق على أن يصبح مقيما في أوائل العام 2010 .

وأكد الوزير العراقي حرص الحكومة العراقية على تطوير وتنمية علاقات العراق مع كل من بلجيكا والنرويج وفي مجالات التعاون المختلفة. وشدد على أهمية تحويل التمثيل الدبلوماسي إلى تمثيل إقامة دائمة وإعادة فتح سفارات بلدانها في العراق .