بكين: عبرت الصين يوم الثلاثاء عن استيائها لسماح الهند للدلاي لاما بزيارة منطقة حدودية متنازع عليها تزعم بكين أحقيتها فيها كما صبت غضبها في الوقت نفسه على الزعيم الروحي للتبت الذي يعيش في المنفي.

وقال تشين جانج وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ان الهند تجاهلت طلبات بمنع الدلاي لاما من زيارة منطقة أروناتشال براديش. وتطالب الصين بحقها في مساحة 90 ألف كيلومتر مربع في المنطقة النائية الواقعة في جبال الهيمالايا وتعتبرها التبت quot; الجنوبيquot;.

وقال تشين في مؤتمر صحفي معتاد quot;تجاهل الطرف الهندي الموقف الرسمي للصين حين سمح للدلاي لاما بزيارة الجزء المتنازع عليه في القطاع الشرقي من منطقة الحدود الصينية الهندية.quot; وأضاف quot;تعبر الصين عن استيائها الشديد لهذا الامر.quot;

ومع تأزم العلاقات بين العملاقين الاسيويين بسبب خلاف على حدودهما المشتركة تحرص بكين على ألا يثير استياؤها من الزيارة والتي طلبت من دلهي عدة مرات الغاءها توترات دبلوماسية أوسع نطاقا.

ووجهت بكين انتقاداتها الاسبوع الماضي للدلاي لاما وقالت انه يحاول تسميم العلاقات بينها وبين جارتها الهند. واتهمه تشين مجددا يوم الثلاثاء بمحاولة الاضرار بالصين.

وقال quot;تعارض الصين بشدة زيارة الدلالي لاما للجزء المتنازع عليه في القطاع الشرقي من منطقة الحدود الصينية الهندية. وكشفت زيارة الدلاي لاما للمنطقة المتنازع عليها عن طبيعته المعادية للصين ومحاولته مصيرها الفشل.quot;

ورحب الاف من الرهبان البوذيين وانصار الزعيم الروحي للتبت بالدلاي لاما في المنطقة التي كان قد مر بها أثناء هروبه من التبت الى الهند عام 1959 اثر انتفاضة فاشلة ضد الحكم الصيني في الاقليم.