تحاول دول الاتحاد الأوروبي معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري وفقا لبروتوكول كيوتو ووفاء الدول الأعضاء بإلتزاماتها إتجاه الظاهرة.

بروكسل: اعلن الاتحاد الاوروبي اليوم انه بصدد الوفاء بالتزاماته وفقا لبروتوكول كيوتو بشأن خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
وذكر الاتحاد الاوروبي في تقرير سنوي نشره اليوم بشأن التقدم الذي احرزه في هذا المجال ان الدول الاعضاء بالتكتل ستفي بتعهداتها بخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 8 في المئة.

وكانت الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي التي كان عددها 15 دولة وقت الاتفاق على بروتوكول كيوتو التزمت بخفض انبعاثاتها الاجمالية من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري خلال الفترة بين عامي 2008 و 2012 بنسبة 8 في المئة مقارنة بمعدلاتها خلال عام 1990 .

كما تلتزم عشرة دول من الدول الاعضاء الاخرى بالاتحاد الاوروبي وعددها 12 دولة بتعداتها الفردية طبقا لبروتوكول كيوتو واشارت الى انها ستخفض من انبعاثاتها بنسبة تتراوح بين ستة و ثمانية في المئة مقارنة بمعدلاتها عام 1990 .

تجدر الاشارة الى ان قبرص ومالطا هما الدولتان الوحيدتان اللتان ليس لديهما هدف محدد متعلق بخفض انبعاثاتهما من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن جانبه قال مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون البيئة ستافروس ديماس في مؤتمر صحافي ان quot; هذه التقديرات تعزز من القيادة الحالية للاتحاد الاوروبي في الوفاء بالتزاماتنا الدولية لمكافحة التغير المناخي quot;.

واضاف ديماس انهم وضعوا بالفعل الاجراءات الرئيسية لخفض انبعاثات الغازات في الاتحاد الاوروبي بنسبة 20 في المئة على الاقل مقارنة بمعدلاتها خلال عام 1990 بحلول عام 2020 مشيرا الى انه لا توجد منطقة في العالم انجزت هذا الامر حتى الآن.

واكد ان خفض تلك الانبعاثات بنسبة عشرين في المئة لا يكفي لمواجهة ظاهرة التغير المناخي وهو السبب الذي دفع الاتحاد الاوروبي الى التعهد بخفض انبعاثاته من الغازات بنسبة ثلاثين في المئة.