بحثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مع نظيرها الصيني يانغ جيشي في التغيرات المناخية وملفي ايران وكوريا الشمالية على هامش المنتدى الاقتصادي لرابطة دول اسيا والمحيط الهاديء في سنغافورة على ما افاد مسؤولون صينيون.

:جرت المناقشات التي دامت 45 دقيقة، عشية اول زيارة يقوم بها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الصين من الاحد الى الاربعاء. وغادر اوباما طوكيو متوجها الى سنغافورة حيث يشارك برفقة الرئيس الصيني هو جينتاو في قمة قادة quot;ابيكquot; ال21. وافادت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان quot;الطرفين تبادلا وجهات النظر حول التغيرات المناخية والتعاون بين بلدان مجموعة العشرين والمسائل النووية التي تخص كوريا الشمالية وايران وغيرها من المواضيعquot;. لكن لم تفرز اي تفاصيل اخرى حول فحوى تلك المناقشات.

وافاد البيان ان يانغ قال لكلينتون ان quot;فرصا جديدا تتاح امام العلاقات الصينية الاميركية ويجب على الطرفين العمل (...) على تقوية اسس علاقاتهماquot;. واضاف ان زيارة اوباما الى شنغهاي وبكين ستكتسي quot;بعدا كبيراquot; في العلاقات الثنائية. واكد يانغ انه استدعى كلينتون التي سترافق باراك اوباما اعتبارا من الاحد، الى القيام بزيارة جديدة الى الصين السنة المقبلة وانها قبلت الدعوة.

افتتاح قمة زعماء آسيا والمحيط الهادىء في سنغافورة

ويتوقع ان تكون اول زيارة سيقوم بها باراك اوباما الى الصين ذروة جولته الاسيوية ودليلا على التماسك المتزايد بين القوتين العظميين في القرن الحادي والعشرين مع ارادة واشنطن ان تظهر بمظهر الشريك وليس المنافس. ويتوقع وصول الرئيس الاميركي الاحد الى شنغهاي ثم الاثنين الى بكين في اطول محطة من جولته بعد اليابان وسنغافورة وقبل كوريا الجنوبية.