Supporters of Venezuela's President Hugo Chavez hold a poster ...

اعتقلت كولومبيا اربعة من افراد الحرس الوطني الفنزويلي .

بوغوتا: أكدت كولومبيا انها ستعيد اربعة من افراد الحرس الوطني الفنزويلي الذين اعتقلوا على اراضيها الى بلادهم في لفتة استهدفت الحد من التوترات الدبلوماسية بين البلدين الجارين.

وامر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاسبوع الماضي جيشه بالاستعداد للحرب محذرا من ان اتفاقية جديدة للتعاون العسكري بين الولايات المتحدة وكولومبيا قد تمهد الطريق امام غزو لفنزويلا. وترفض بوجوتا وواشنطن هذا الادعاء وتقولان ان معاهدتهما تهدف الى مكافحة مهربي المخدرات والمتمردين في كولومبيا.

وقال الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي في اشارة الى الفنزويليين الاربعة الذين اعتقلوا يوم الجمعة quot;عليهم ان يعودوا برسالة مفادها انه توجد هنا مشاعر اخوية لفنزويلا وهذه المشاعر لا يمكن انهاؤها .quot;

واوقفت البحرية الكولومبية الاربعة اثناء سفرهم بزورق في نهر في اقليم فيتشادا الحدودي.

وادى الخلاف بين اوريبي المحافظ وتشافيز اليساري الى تقليص التجارة المتبادلة بين بلديهما والتي تجاوزت سبعة مليارات دولار العام الماضي وزيادة التوتر على حدود تعاني بالفعل من تهريب المخدرات وبضائع مهربة اخرى. ولكن محللين لا يتوقعون نشوب حرب.

واصدرت الحكومة الكولومبية بيانا دعا الى الافراج عن ضابط من جهاز مخابراتها /داس/ محتجز في فنزويلا. ويتهم تشافيز كولومبيا ايضا بالتجسس.

وقال موريسيو روميرو استاذ العلوم السياسية في جامعة خافيريانا ببوجوتا انquot; اورويبي باعادته الفنزويليين الاربعة يحاول اظهار تناقضا بينه وبين تشافيز الذي يبدو من خلال المقارنة مولعا بالقتال.

quot;هذا يهدف الى الاستهلاك في كولومبيا في المجتمع الدولي وقد يساعد المعارضة الفنزويلية ايضا.quot;

وتعتبر واشنطن أوريبي وسيلة حماية من تشافيز والرئيس الاكوادوري رافائيل كوريا .

وتبادلت الاكوادور وكولومبيا يوم الجمعة القائمين بالاعمال في خطوة نحو تطبيع العلاقات الدبلوماسية التي قطعها كوريا بعد ان قصفت كولومبيا معسكرا للمتمردين اقيم على الجانب الاكوادوري من الحدود في 2008.

وفي لفتة حسن نية اخرى قال اوريبي يوم السبت ان بلاده ستواصل ارسال الطاقة الكهربائية للاكوادور على الرغم من النقص الذي تعاني منه كولومبيا والناجم عن الامطار التي جاءت اقل من المعتاد.