بوغوتا: جاء في تقرير لمنظمة العفو الدولية سيصدر اليوم الخميس ان النزاع في كولومبيا الذي شارك فيه الجيش والمتمردون والميليشيات شبه العسكرية ومهربو المخدرات ادى عام 2008 الى ارغام حوالى 380 الف شخص على النزوح وحث بوغوتا على التحرك ضد هذا الوضع. وحسب هذه المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان ومقرها لندن، فان عدد النازحين في كولومبيا زاد بمعدل 24% في 2008 نسبة الى العام الذي سبقه.

وجاء في التقرير quot;حاليا، يوجد في كولومبيا ما بين ثلاثة الى اربعة ملايين نازح داخل البلاد اي ما يوازي عدد سكان بلد مثل الاوروغوايquot; مضيفا ان حوالى 500 الف شخص لجأوا ايضا الى دول مجاورة. وأوضح التقرير ان معظم النازحين quot;فروا من اعمال العنف التي تجري منذ 40 عاما من النزاع المسلحquot;.

واضاف quot;طالما ان السلطات الكولومبية لا تقر بالنتائج الحقيقية للنزاع فان امكانية احترام حقوق الانسان بالنسبة لملايين الاشخاص ضئيلة جداquot;. وبالرغم من ان التقديرات حول عدد النازحين تتراوح بين 2,5 و4 ملايين شخص بسبب النزاع الكولومبي، تعتبر الامم المتحدة ان كولومبيا تبقى في الموقع الثاني عالميا في هذا المجال الى جانب العراق وبعد السودان.