نهى احمد من سان خوسيه: قبل يوم من التاريخ الذي حددته الميليشيات اليسارية في كولومبياquot;الفاركquot; للافراج عن ستة كولومبيين رهائن لديها، انفجرت فجر اليوم عبوة كبيرة في محل بيع اشرطة فيديو quot;بلوكبوسترquot; الاميركي، في العاصمة بوغوتا اوقعت قتيلين وعددا من الجرحى وسببت تدمير عدة محلات تجارية قريبة.

وفور الانفجار اعلنت السلطات الكولومبية عن زيادة الاجراءات الامنية، وحملت السلطات الكولومبية الفارك مسؤولية الانفجار وبالتحديد مسؤولها العسكري خورخي بريسينيو المسمى ب مونو جوجوي، ووصفت وزارة الداخلية العملية بالارهابية.

وحسب تصريح وزير الدفاع خوان مانويل سانتوس، بعد اجتماع طارىء للامن في بوغوتا، فان العملية كانت ردا على ملاحقة سلطات الامن لهذا القيادي وقرار مضاعفة القصف على مناطق الفارك من اجل ازالتها تماما عن الوجود.

والعملية الارهابية ضد ضد محلات بلوكبوسترير ليست الاولى من نوعها، اذ سبق وتعرض في الاشهر الماضية من عام 2008 المحل التجاري الفرنسي كريفور ومحلات تجارية اخرى وحافلات نقل لعمليات مماثلة، لذا يعتقد الوزير ان العمليات الارهابية هي تثبيت لما ورد في بلاغ من الفارك في الثالث من الشهر الجاري يتضمن امرا من قيادي الفارك بريسينيو للقيام باعمال ارهابية ضد مصالح في كولومبيا. واكد الوزير ايضا ان قوات الامن تعرف مكان تواجد هذا المسؤول العسكري ولن تتركه من دون محاسبة وستكون هذه المحاسبة قريبة.