رفضسلفان شالوم اليوم الأحد بشكل قاطعاي انسحاب إسرائيلي من هضبة الجولان، وطالب سوريا بوقف دعم ما وصفها بالمنظمات الإرهابية.

القدس: رفض وزير التنمية المحلية الاسرائيلي سيلفان شالوم الاحد الانسحاب من هضبة الجولان السورية، حتى لو احجمت سوريا عن دعم منظمات مناهضة للدولة العبرية. وكرر شالوم في حديث الى القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان على سوريا quot;ان توقف دعمها لمنظمات ارهابيةquot; لتظهر انها صادقة في مواصلة عملية السلام.

وردا على سؤال حول استعداد اسرائيل للانسحاب من الجولان في حال تحقق هذا الشرط، قال شالوم الذي ينتمي الى حزب ليكود اليميني quot;كلاquot;، مشددا على ان quot;غالبية كبيرة من الاسرائيليينquot; تعارض هذا الانسحاب. وفي ايار/مايو الفائت، استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انسحابا من الجولان بسبب quot;الاهمية الاستراتيجيةquot; للهضبة.

واحتلت اسرائيل الجولان العام 1967 وضمته في كانون الاول/ديسمبر 1981، الامر الذي لم يعترف به المجتمع الدولي. ويقيم في هذه الهضبة نحو عشرين الف مستوطن. وتطالب سوريا مقابل السلام بان تستعيد كامل هضبة الجولان، في حين تطالبها اسرائيل بفك تحالفها مع ايران والكف عن دعم حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني.

وخلال زيارته الاخيرة لباريس، اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة ان نتانياهو ليس مستعدا للسلام.