أكدت بيونغ يانغ للرئيس الفرنسيأنها لم تنقل اي مواد مشعة أو بالستية إلى الخارج،وصرح الموفد الخاصلساركوزيإن على أن الدول المعنية بالمفاوضات حول وقف البرنامج النووي الكوري الشمالي ان تتحقق من صحة هذا الاعلان.

باريس:اعلن جاك لانغ الموفد الخاص للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى كوريا الشمالية والعائد من زيارة لهذا البلد استمرت خمسة ايام، ان بيونغ يانغ quot;اكدتquot; انها quot;لم تنقل اي مواد مشعة او بالستيةquot; الى الخارج. وقال لانغ في برنامج بثته اذاعة فرنسا الدولية وقناة quot;تي في 5 موندquot; التلفزيونية quot;لقد قال المسؤولون الكوريون الشماليون في اعلان واضح للوفد الفرنسي: نؤكد انه لم يحصل حاليا اي نقل لمادة مشعة او بالستية الى خارج كورياquot;.

واضاف quot;انظر في شكل جدي الى ما قيلquot;، موضحا انه يعود الى الدول المعنية بالمفاوضات حول وقف البرنامج النووي الكوري الشمالي ان quot;تتحقق من صحة هذا الاعلانquot;. واوضح لانغ ان المبادرة الفرنسية لاحياء الحوار مع بيونغ يانغ تهدف في الدرجة الاولى الى دعم خطوات السلام، وقد دعت الى بلورة quot;خطة امنية مشتركة في المنطقةquot;.

وانسحبت بيونغ يانغ في نيسان/ابريل من المفاوضات السداسية التي تشارك فيها الولايات المتحدة والكوريتان والصين وروسيا واليابان، لكنها ابدت استعدادها، ضمن شروط، لاستئناف تلك المفاوضات التي بدات العام 2003 بهدف تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي. وتصاعد التوتر في المنطقة منذ اجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثانية في 25 ايار/مايو 2009 ثم عمدت الى اطلاق صواريخ.