اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لنظيره العراقي جلال طالباني ان فرنسا quot;ملتزمة كليا بالجهود التي تبذلها الاسرة الدولية كي يستعيد العراق رويدا رويدا سيادته ويعمل على اعادة الاعمارquot;.

باريس:خلال عشاء اقامه ساركوزي على شرف طالباني في اليوم الاول لزيارة الدولة التي يقوم بها لفرنسا، قال الرئيس الفرنسي quot;بثقة وتفاؤل اتطلع الى المستقبل. العراق هو على الطريق الصحيح. هو يجد مكانه في الاسرة الدولية. الشعب العراقي يستعيد تقرير مصيره. فرنسا سعيدة وفخورة بامكانية مساهمتها في هذا النهوضquot;.

واضاف quot;العراق حاليا ينهض. العنف يتضاءل بقوة حتى وان كان الجنون الارهابي ما زال يضرب (...) ولكن الارهابيين سيفشلون. لنا ثقة بمستقبل العراق الجديد الديموقراطي والفدرالي والذي يحترم الفروقات والاطيافquot;. وقال ساركوزي ايضا quot;سوف نذهب الى بغداد كي نظهر للعالم اجمع ان بغداد تستحق ان نعطيها فرصة للتجددquot;.

وبعد ان ذكر بان فرنسا اعترضت على التدخل الاميركي عام 2003 quot;لان هذا التدخل تجاهل مبادىء شرعة الامم المتحدةquot;، شدد مع ذلك على quot;العلاقات القديمةquot; بين البلدين بما فيها خلال فترة حكم صدام حسين. واشاد الرئيس الفرنسي اخيرا بقوة وشجاعة الشعب العراقي الذي وصفه بانه quot;شعب ابي وصبورquot; تجاه quot;العنف الذي كان حملة مشؤومة خلال السنوات الماضيةquot;.