دعا الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو اليوم قادة دول الاتحاد الاوروبي الى الايفاء بتعهداتهم بشأن منح تركيا العضوية في الاتحاد اذا ما استوفت كافة المعايير الاوروبية.

أنقرة: قال الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو عقب محادثات ثنائية مع نظيره التركي عبدالله غول ان ايطاليا قطعت عهدا بدعم تركيا في مساعيها للانضمام الى التكتل الاوروبي المكون من 27 دولة وانها ستلتزم بهذا التعهد.

وحث نابوليتانو الذي بدأ امس زيارة رسمية لتركيا نظراءه في دول الاتحاد على الايفاء بالتعهدات التي اطلقوها في عدة مناسبات بدعم المحاولات التركية لنيل عضوية الاتحاد على اعتبار ان ضم تركيا البلد العلماني ذي الغالبية المسلمة سيعطي quot;قيمة اضافيةquot; للتجمع الاوروبي.

ورأى ان من شأن منح تركيا العضوية الاوروبية ان quot;يساهم في تعزيز الدور الذي يضطلع به الاتحاد الاوروبي في النظام العالميquot; معتبرا ان اغلاق الباب امام المساعي التركية في هذا الاطار امر غير مفهوم في اشارة الى المعارضة الالمانية - الفرنسية لانضمام تركيا.

وعملت تركيا منذ نيلها صفة الدولة المرشحة للعضوية الاوروبية على تعديل تشريعاتها وانظمتها الادارية والاقتصادية كي تتواءم مع تلك المتبعة داخل الاتحاد الاوروبي لكن المشوار امامها ما زال طويل اذ لم تحرز المفاوضات مع الجانب الاوروبي بهذا الشأن تقدما كبيرا منذ انطلاقها قبل اربع سنوات.

وتشتكي انقرة من ان الاوروبيين يتعمدون وضع العقبات امامها كي يدب اليأس في نفسها وتتخلى عن فكرة الحصول على العضوية الاوروبية. وانتقد الرئيس الايطالي بهذا الشأن محاولات بعض الدول الاعضاء في الاتحاد من دون ان يسميها لزرع العراقيل امام تركيا ودعا الى الكف عن مثل هذه المحاولات بالقول انها quot;غير مجديةquot;.