قال أوباما إن أولى أولوياته من هذه الجولة هي حفز اقتصاد الولايات المتحدة وإعادة من فقدوا أعمالهم إلى أماكنهم.

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في كلمته الأسبوعية التي سجلها من العاصمة الكورية الجنوبية سول حيث اختتم جولته الآسيوية إذا زادت صادراتنا إلى منطقة آسيا المحيط الهادي بواقع خمسة بالمئة فقط.. نستطيع زيادة فرص العمل للأميركيين بمئات الآلاف..

وهذا ما يجري الآن بالفعل في مؤسسات مثل الشركة الأميركية للموصلات المتقدمة التي تمد دولا مثل الصين وكوريا الجنوبية والهند باحتياجاتها من أنظمة الطاقة. ولفت أوباما إلى أن آسيا هي المكان الذي تتواجد فيه مخاطر سباق الأسلحة النووية الذي يهدد الأمن الأميركي..

وقال : سافرت إلى آسيا واضعا هذه الأمور في ذهني لفتح عصر جديد من السلوك الأميركي فقد أحدثنا تطور مع الصين وروسيا بإرسال رسالة موحدة إلى إيران وكوريا الشمالية بأن عليهما الالتزام بتعهداتهما الدولية إما التخلي عن الأسلحة النووية أو مواجهة العواقب.

من ناحية أخرى أعرب أوباما عن أمله في أن تتخذ القمة الدولية المنعقدة في /كوبنهاغن/ حول المناخ في ديسمبر القادم خطوات فورية لمواجهة الاحتباس الحراري وتشجيع الصادرات الأميركية لاستحداث فرص عمل. وذكر إن واشنطن وبكين اتفقتا على التعاون لإنجاح القمة المرتقبة في /كوبنهاغن/ بحيث يصدر عنها تحرك فوري لمواجهة التلوث الناجم عن غازات الكربون