انتقدت جامعة الدول العربية الطرح الإسرائيلي بشأن قيام دولة فلسطينية مؤقتة، وبحسبها فإن هذا الطرح يهدف إلى التشويش على الموقف العربي الداعي للذهاب لمجلس الأمن الدولي.

القاهرة:انتقد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون فلسطين السفير محمد صبيح بشدة اليوم الطرح الاسرائيلي الذي عرضه رئيس اسرائيل شمعون بيريز بشأن قيام دولة فلسطينية بحدود مؤقتة. واشار صبيح في تصريح صحافي الى ان هذا الطرح يهدف الى التشويش على الموقف العربي الداعي للذهاب الى مجلس الأمن الدولي للاعتراف بدولة فلسطينية في حدود عام 1967 ومعترف بها دوليا.

ووصف هذا الطرح الذي جاء من بيريز بأنه quot;تشويش خطيرquot; على الموقف العربي معتبرا ان كلام بيريز quot;لا يؤخذ مأخذ الجد ويأتي في اطار العلاقات العامة والاعلامquot;. ولفت صبيح الى ان بيريز quot;يقوم حاليا بمناورات كلامية خادعة ضد عملية السلام وبدلا من التمسك بما وقع عليه حزب العمل من اتفاقيات اوسلو يأتي ليتنكر لكل ذلك ويدافع عن احتلال اسرائيل والاستيطان والاجراءات العدوانية المتواصلة في القدس والأراضي المحتلةquot;.

وحول كيفية مواجهة العرب لهذا الطرح الاسرائيلي لقيام دولة فلسطينية مؤقتة، قال quot;لابد أن تستمر الدول العربية في جهودها الواضحة والعمل على دعم الشعب الفلسطيني ودعم الوحدة الوطنية الفلسطينية وتنقية الموقف العربي من كل الشوائب وان يكون هناك التزام بالثوابت الواردة في مبادرة السلام العربيةquot; مضيفا أن هذا ما ذهب اليه وزراء خارجية لجنة مبادرة السلام مؤخرا.

وفيما يتعلق بتصعيد اسرائيل من عدوانها على قطاع غزة الليلة الماضية اكد صبيح ان اسرائيل تريد من هذا التصعيد العسكري في غزة لفت الانتباه عن التحرك السياسي الفلسطيني والعربي في مجلس الأمن، وهو ما دأبت عليه الحكومات الاسرائيلية من خلال نقل المشكلة الى الأطراف العربية.