اعلن حلف شمال الأطلسي انه سيبحث موضوع ارسال تعزيزات الى أفغانستان الشهر المقبل، في وقت يتوقع ان يلتقي اوباما الليلة فريقه الامني ليعلن بعده عن استراتيجيته الجديدة بخصوص أفغانستان.

بروكسل: حدد حلف شمال الأطلسي (ناتو) السابع من الشهر القادم موعدا لعقد اجتماع تجري خلاله مناقشة مسألة تعزيز قوته الدولية إيساف المرابطة في أفغانستان.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الحلف جيمس آباتوراي أن اجتماعا سيعقد على مستوى وزراء الخارجية بمجلس دول شمال الأطلسي خلال يومي الثاني والثالث من شهر كانون الأول/ديسمبر للتحضير للقاء السابع منه.

وكان الأمين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن وصف التقديرات البريطانية بـquot;الواقعية quot;والمتمثلة بإرسال خمسة آلاف جندي، يضافون إلى أولئك الذين ترغب الولايات المتحدة الأميركية إرسالهم لتعزيز الوجود العسكري في أفغانستان.

وقال راسموسن، في تصريحات للصحافيين قبيل الانضمام إلى اجتماع لوزراء الدفاع والخارجية الأوروبيين في بروكسل quot;لم نتخذ قرارا بعد بشأن حجم القوة الإضافية على وجه التحديد، ولكنني أرى من البديهي أننا بحاجة إلى جنود إضافيين، كما نحن بحاجة، على وجه الخصوص، إلى موارد للبعثة العاملة في مجال تدريب القوات الأفغانية، وإلى مدربين وأجهزة تدريب وإلى عدد أكبر من رجال الأمن الأفغانquot;.

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء الاثنين اجتماعا مع إدارته لبحث الإستراتيجية الأميركية في أفغانستان قبل أن يتخذ قراره بشأن طلب قيادته العسكرية إرسال أربعين ألف جندي إضافي إلى هناك.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان اجتماع الرئيس الاميركي باراك أوباما الليلة مع فريقه للأمن القومي الخاص بافغانستان وباكستان سيبحث في قرار نهائي بشأن افغانستان.

وجاء كلام كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية البلغاري روميانا جيليفا عقب لقائهما اليوم.

وقالت روميانا من جانبها ان بلادها quot;مهتمة جدا بالمساهمة في عملية وضع أفغانستان على كل المسارات المدنية والعسكريةquot; مؤكدة أن بلغاريا هي من بين الشركاء في حلف شمال الاطلسي مع مساهمة quot;عالية في هذا التحالف والجهود التي يبذلها المجتمع الدوليquot;.

واعربت عن تقديرها لدور الولايات المتحدة قائلة quot;سنساهم بصفتنا عضو في حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي لان المساهمة في عملية ارساء الديمقراطية في أفغانستان مسألة في غاية الأهميةquot;.

واشارت الى انها اكدت خلال محادثاتها مع كلينتون quot;الالتزام الكبير في الجهود التي نبذلها لمكافحة الارهاب وفي دور قواتنا في أفغانستانquot;.