سيدعو الرئيس اليمني علي عبدالله اليوم بمناسبة العيد الى حوار شامل بين مختلف الفصائل

صنعاء: نقل موقع المؤتمر نت عن مصادر مطلعة إن الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية سيعلن عن مبادرة جديدة لإطلاق حوار شامل بين مختلف فصائل العمل الوطني في السلطة والمعارضة، خلال خطابه الوطني الهام الذي سيوجهه إلى أبناء الشعب اليمني في داخل اليمن وخارجه مساء اليوم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك والعيد الوطني الثاني والأربعين للاستقلال والذكرى العشرين لتوقيع اتفاقية الوحدة. وأضافت المصادر: إن خطاب الرئيس سيجدد الدعوة إلى حوار شامل بدون أية مواقف مسبقة تحت سقف الثوابت الوطنية وفي مقدمتها عدم المساس بالنظام الجمهوري والوحدة الوطنية.

وتوقعت المصادر أن تتضمن مبادرة رئيس الجمهورية إعلانه عن دعوة قريبة لإجراء حوار وطني بين كافة الفعاليات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني حول كافة القضايا التي تهم الوطن في الوقت الراهن.

من جانبه ذكرت صحيفة quot;26سبتمبرquot; ان مشاورات تجرى حالياً بين المؤتمر الشعبي العام وبين أحزاب اللقاء المشترك لاستئناف الحوار السياسي خلال الفترة المقبلة وفقاً لاتفاق فبراير.

متظاهرون يطالبون بقطع العلاقات مع إيران

ذكرت مصادر إخبارية أن وزارة الداخلية قررت إغلاق المركز الطبي والمستشفى الإيراني في صنعاء وذلك لانعدام الشفافية في التصرف المالي للمؤسستين. وتتبع المؤسستان للهلال الأحمر الإيراني. والمستشفى، وهو عبارة عن مبنى من خمسة طوابق، مفتوح امام المرضى منذ اربع سنوات ويعمل فيه 120 كادرا طبيا بينهم ثمانية ايرانيين، فيما يقدم المركز الطبي الايراني خدماته لليمنيين منذ 15عاما. وكانت أمانة العاصمة أغلقت المستشفى الإيراني في صنعاء في 13 أكتوبرالماضي.

من جانبه طالب متظاهرون أمس الاربعاء الحكومة بطرد السفير الايراني في صنعاء، وذلك على خلفية اتهام طهران بدعم المتمردين الحوثيين. وتجمع المئات من المتظاهرين أمام السفارة الايرانية رافعين شعارات منددة بـquot;التدخلquot; في شؤون اليمن من قبل إيران، كما حملوا لافتات طالبت بـquot;طرد السفير الإيراني من اليمنquot;.

من جانبه ذكرت وزارة الداخلية اليمنية أن شرطة خفر السواحل بقطاع خليج عدن ، تلقت بلاغا من مجموعة من الصيادين اليمنيين عن قيام عسكريين إيرانيين كانوا يستقلون سفينة شحن إيرانية ، بالتهجم عليهم وتفتيشهم على الإحداثيات12,26 شمالا و 44,43 شرقا. وقالت قوات خفر السواحل أنه تم تحريك زورقين تابعين لخفر السواحل والقوات البحرية إلى المكان الذي حدده الصيادون في البلاغ ، وفتحت تحقيقا في ملابسات الحادثة.