تعمل مصر على تنفيذ مشروع الأمان النووية على يد خبراء من الاتحاد الأوروبي يقومون بتدريب خبراء مصريين.

القاهرة: اعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس اليوم عن عقد اجتماعات بين الوزارة ومجموعة الخبراء المعنيين بالبرنامج النووي المصري وخبراء الاتحاد الاوروبي الذين يقومون حاليا بزيارة مصر لتنفيذ برنامج دعم جهاز الامان النووي.

وقال يونس للصحافيين ان الاجتماعات تشمل تقييم كافة المهام التي سبق الاتفاق على تنفيذها لتدريب الكوادر المصرية المتخصصة للأمان النووي والرقابة الاشعاعية كما تم تحديد أساليب التنفيذ في صورتها النهائية بعد مراجعتها من الناحية الوثائقية.

وأشارالى انه سيتم التنفيذ من خلال ورش تدريب بالخارج في بعض الدول النووية المتقدمة وايفاد خبراء للمعاونة في اعداد تقارير الامان النووي فضلا عن دراسة الجهات الرقابية في بعض البلدان الاوروبية مؤكدا أن عمليات التدريب تعد من أولويات التنفيذ سواء من حيث التوقيت او الدعم المالي.

واضاف يونس انه تم تشكيل مجموعات عمل من المركز القومي للأمان النووي للتنسيق مع خبراء الاتحاد الاوروبي الذين سيتولون تنفيذ المهام التدريبية والفنية والاطلاع على تفاصيل تنفيذ تلك المهام.

ولفت الى ان تنفيذ البرنامج يحقق فوائد كبيرة منها رفع كفاءة مجموعة المواقع والمعاونة المباشرة في مراجعة تقرير الموقع للمحطة النووية ورفع كفاءة مجموعة التقييم والمراجعة للمنشات النووية والمراجعة الجيدة لمجموعة اللوائح والتنظيمات التي ترتبط بتحقيق الامان النووي.

ونبه يونس الى أن الاتحاد الاوروبي رصد مليوني يورو لتنفيذ هذا البرنامج التدريبي على مدى عامين اضافة الى بعض الانشطة التدريبة على المستوى المحلي التي سيتم تنفيذها بالجهود الذاتية وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.