Venezuelal`s Foreign Affairs Minister Nicolas Maduro talks to ...

يستمر الخلاف الفنزويلي - الكولومبي وسط توقعات بوقوع اعمال عنف.

كيتو: هاجمت الحكومة الفنزويلية وزير الدفاع الكولومبي بوصفه quot;قناصا مجنوناquot; خلال اجتماع قمة عقد في كيتو حيث اتفق وزراء من أميركا الجنوبية على التوقيع على اتفاقية جزئية بشأن الامن في المنطقة.

وجاءت هذه التصريحات في وقت تزايدت فيه حدة التوتر بين كولومبيا وفنزويلا وهما بلدان جاران في الانديز يدور بينهما خلاف دبلوماسي يثير خطر وقوع اعمال عنف حدودية والحاق الضرر بالعلاقات التجارية بين الجانبين.

ورفضت كولومبيا ارسال وزراء كبار الى اجتماع quot;يوناسورquot; لدول أميركا الجنوبية في كيتو عاصمة الاكوادور مشيرة الى quot;اهانات quot; تعرضت لها كولومبيا خلال نزاعها مع فنزويلا.

وقال نيكولاس مادورو وزير خارجية فنزويلا للصحفيين ان quot; وزير الدفاع الكولومبي بقى في بوجوتا وبدأ يقول اشياء مثل بعض القناصة المجانين لاتتسم بالمسؤولية ومثيرة للحرب مسددا طلقات لفنزويلا.

quot;لماذا لم يأت الى هنا ويقول وجها لوجه ما قاله اليوم.quot;

وجاءت تصريحات مادورو بعد ساعات فقط من تأكيد وزير الدفاع الكولومبي جابرييل سيلفا اتهامات بان ايفان ماركيز زعيم جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية وعدة قادة من جماعة اصغر للمتمردين يحتمون في فنزويلا.

ويقول الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز ان الاتفاقية العسكرية التي وقعت في اكتوبر تشرين الاول بين كولومبيا والولايات المتحدة قد تمهد الطريق امام غزو أميركي لبلاده. ويصف تشافيز الرئيس الفارو اوريبي بانه خائن للمنطقة لتوقيعه على هذه الاتفاقية.

وتقول واشنطن وبوجوتا ان الاتفاقية لن تستخدم الا من اجل التعاون الطويل بشأن مكافحة المخدرات والمتمردين.