انتقد نيكولا ساركوزي نظيره الاميركي لاختياره المجيء إلى قمة كوبنهاغن في التاسع من ديسمبر.

باريس: جدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انتقاداته للرئيس الاميركي باراك أوباما لاختياره المجيء إلى قمة الأمم المتحدة حول المناخ في كوبنهاغن في التاسع من ديسمبر وليس في 17 و19 منه على غرار رؤساء الدول والحكومات الآخرين.

وقال ساركوزي في بورت اوف سبين حيث دعي إلى قمة للكومنولث خصص القسم الأكبر منها للاحتباس الحراري لا يمكننا أن نحصر شؤون العالم بحضور رئيس دولة واحد لكن اللحظة الحاسمة هي 17 و18 ديسمبر. وتساءل quot;إذا أتى البعض في البداية وآخرون في الختام في أي وقت نتخذ القراراتquot;.

وأضاف quot;لو أراد رؤساء دول ان يأتوا في التاسع من ديسمبر ويعودوا لدى اتخاذ القرار فهذا امر بالغ الايجابية. لكننا اتفقنا على ان اللحظة الحاسمة هي 17 و18 ديسمبرquot;. وأوضح الرئيس الفرنسي يجب أن يكون quot;رؤساء الدول والحكوماتquot; موجودين هنا جميعا للمناقشة والتعديل والتفاوض وايجاد حلول لمكافحة الاحتباس الحراري. وقال quot;إذا لم نكن موجودين هنا في وقت واحد ما هي الحلول التي يمكن ان نتوصل إليها وستعقد قمة الامم المتحدة من 7 الى 18 ديسمبر.

وقرر الرئيس اوباما ان يتوجه الى كوبنهاغن في التاسع من ديسمبر فيما قرر المسؤولون السياسيون الاخرون الالتقاء في كوبنهاغن في النهاية. وأكد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسين الجمعة ان 87 رئيس دولة وحكومة وافقوا حتى الآن على المشاركة في قمة كوبنهاغن.