اكد تاديتش اليوم عدم نية بلاده في التأهل للانضمام لعضوية حلف شمال الاطلسي (ناتو) مبينا ان ليس لدى صربيا اي خطط مستقبلية في التعاون مع (ناتو) بأي شكل من الاشكال.

سراييفو: اعربالرئيس الصربي بوريس تاديتش في حديث لراديو صربيا ان بلاده ليست معنية بتوسع حلف (ناتو) في المنطقة مشيرا الى انه مازال من المبكر التفكير في الانضمام للحلف وذلك لأسباب كثيره اهمها قيام الحلف بقصف صربيا ابان الحرب على كوسوفو في نهاية القرن الماضي. واوضح تاديتش ان الشعب الصربي مازال يتذكر الدور الذي لعبه (ناتو) في طرد الجيش الصربي من كوسوفو الامر الذي ترتب عليه استقلال كوسوفو فيما بعد لذا فأن صربيا لن تكون جزءا في منظمومة قد مست بسيادتها لابل قامت بالاعتداء على صربيا و جيشها.

واكد تاديتش رغبة بلاده في الاستمرار في مسيرتها نحو الانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي معتبرا انضمام صربيا للاتحاد هو امر طبيعي نظرا لإنتماء صربيا للأسرة الاوروبية الموحدة هذا بالاضافة الى المنافع الاقتصادية والسياسية التي ستجنيها صربيا من وراء ذلك. واعتبر تاديتش ان تفعيل اتفاق التعاون مع الاتحاد الاوروبي والذي مازال مجمدا بسبب استخدام هولندا لحق النقض ضد تنفيذه بسبب عدم تسليم صربيا لمجرمي الحرب لديها سيكون المفتاح لتقدم صربيا بالترشح رسميا لعضوية الاتحاد الاوروبي.

وتوقع تاديتش ان يشهد موقف هولندا تغيرا ايجابيا تجاه صربيا خلال الاسابيع القليلة المقبلة الامر الذي سيفتح الباب امام صربيا لتقدم بطلب رسمي لترشح لعضوية الاتحاد مبينا ان هناك الكثير من المؤشرات التي تلقتها صربيا من بعض الوسطاء الأوروبيين تشيرا الى امكانية ترجع هولندا عن موقفها المعارض لإنضمام صربيا لعضوية الاتحاد.

يذكر ان كل من اليونان و سلوفاكيا قد قاما بدور وساطة في اقناع هولندا بالتراجع عن موقفها المعارض لتفعيل اتفاقيات التعاون بين صربيا و الاتحاد الاوروبي بسبب عدم وفاء صربيا بإلتزاماتها بتسليم مجرمي الحرب المسؤولين عن مجازر التطهير العرقي في البوسنة والهرسك و كرواتيا