أكدت مؤسسة ايسيسكواليوم الاثنين أنها ستدعو الأمم المتحدة للتدخل من أجل رفع حظر الاذان في سويسرا، وأعتبر مدير المؤسسة أن هذا القرارخاطىء وينم عن روح ضيقة غير متسامحة ومخالف للقوانين الدولية ويؤدي الى خنق الحريات.

تونس: أعلنت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) اليوم انها ستطالب لجنة الامم المتحدة لحوار الحضارات والاديان بالتدخل لدى السلطات السويسرية لرفع القرار quot;المؤسف للغايةquot; بحظر بناء الماذن للمساجد.

واعتبر المدير العام للمنظمة الدكتور عبدالعزيز التويجري في مؤتمر صحافي هنا القرار السويسري quot;خاطىء وينم عن روح ضيقة غير متسامحة ومخالف للقوانين الدولية ويؤدي الى خنق الحرياتquot; معربا عن quot;الاستياء الشديدquot; من نتيجة الاستفتاء الشعبي السويسري.

وأكد التويجري الذي يزور تونس حاليا للمشاركة في مؤتمر دولي للمنظمة ان quot;نتيجة الاستفتاء السويسري بهذا الخصوص مخالفة للقوانين الدولية ولم نكن نتوقع صدور مثل هذا القرار من سويسرا على أنها دولة محايدة ومعروفة بدفاعها عن حقوق الانسان وهذا مؤسف للغايةquot;.

وشدد على ان هذا القرار quot;خاطىء لا يخدم الحوار بين الثقافات والحضارات والاديان ويسير ضد كل الجهود التي يبذلها الحكماء والعقلاء في العالم من اجل تعزيز هذا الحوار والتعايش بين الشعوبquot;. وردا على سؤال حول بعض الاصوات التي بدأت ترتفع في فرنسا أيضا وبعض الدول الاوروبية الاخرى للمطالبة باتخاذ قرار مماثل لنتيجة الاستفتاء السويسري وفرض حظر على بناء ماذن المساجد شدد الدكتور التويجري على ان هذا الموقف ينطبق على كل من يفكر في ان يحذو حذو هذا القرار السويسريquot;الخاطىء والمخالف لكل القوانين والاعراف الدولية ولحقوق الانسانquot;.

وكان الدكتور التويجري قد وصل الى هنا في وقت سابق للمشاركة في المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول (بناء اقتصاديات المعرفة-نحو احداث فرص العمل ورفع مستوى التنافسية وتحقيق التنمية المتوازنة) والذي تقيمه منظمة (ايسيسكو) في تونس من 1 الى 3 ديسمبر المقبل بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التربية والتكوين التونسية.