طالب المركز العربي للتواصل والتضامن الزعماء العرب بضرورة التحرك لمواجهة الضغوط الإسرائيلية على الاتحاد الأوروبي كي لا يتبني الورقة المتعلقة برؤية مستقبلية للقضية الفلسطينية والمقدمة من جانب الحكومة السويدية.

بيروت:وجه المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن اليوم نداء إلى الملوك والرؤساء والأمراء العرب والامين العام لجامعة الدول العربية والامين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي والجاليات العربية والإسلامية في أوروبا للتحرك لمواجهة الضغوط الإسرائيلية على الاتحاد الاوروبي كي لا يتبنى مشروع الورقة المتعلقة برؤية مستقبلية للقضية الفلسطينية.

والورقة مقدمة من جانب الحكومة السويدية إلى مجلس الاتحاد الاوروبي والتي تعترف بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية كما تدعو إلى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة في الضفة وغزة.

وأقترح المركز القيام فورا بتشكيل خلية عمل مشتركة تدرس خطة تحرك مضاد للتحرك الإسرائيلي الضاغط لمنع إقرار الاتحاد الأوروبي للوثيقة السويدية وتشكيل لجنة من عدد من وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية للقيام بجولة واسعة في العواصم الأوروبية تسعى لتعطيل التأثيرات الإسرائيلية.

كما اقترح استدعاء سفراء الاتحاد الأوروبي وإبلاغهم الموقف الداعم لنص الوثيقة والرافض للضغوط الإسرائيلية المضادة والسعي لاستنفار جهود كل الأصدقاء الأوروبيين لممارسة ضغوط شعبية وإعلامية في بلادهم مواجهة للضغوط الإسرائيلية وبدء الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية بحملة لمواجهة الحملات الإسرائيلية.

إسرائيل تعتقل رئيس بلدية مستوطنة

في غضون ذلك، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية رئيس بلدية مستوطنة يهودية في الضفة الغربية بعد أن رفض المستوطنون تنفيذ قرار التجميد المؤقت للأنشطة الاستيطانية. فقد ألقت الشرطة القبض على آفي نعيم لإعاقته عمل ضابط إسرائيلي ينفذ قرار تجميد البناء في مستوطنة بيت آريه.

وتجمّع عدد من المستوطنين في بيت آريه لإغلاق المدخل الرئيسي للمستوطنة التي تقع وسط الضفة الغربية عندما وصلت قوات الجيش لتنفيذ أوامر بوقف بناء الوحدات الاستيطانية.