ابوديس (الضفة): اكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاثنين ان الدولة الفلسطينية يمكن ان ترى النور quot;خلال عامينquot; من دون الحاجة لانتظار انتهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وقال فياض في خطاب في جامعة القدس في ابوديس، ضاحية القدس، quot;ادعو كل ابناء شعبنا للتوحد والالتفاف حول برنامج اقامة الدولة، وبناء وترسيخ وتقوية مؤسساتها في اطار من الحكم الرشيد والادارة الفعالة، لكي تصبح الدولة الفلسطينية بحلول نهاية العام القادم، وكحد اقصى خلال عامين، حقيقة قائمة وراسخةquot;.

واضاف ان quot;تحقيق هذا الهدف خلال عامين امر ممكن ويستحق الالتفاف حوله واعطاءه كل فرص النجاح. فهو سيضع العالم بأسره امام الاستحقاق السياسي لانهاء الاحتلال وما يتصل بذلك من تمكين شعبنا من العيش حرا في وطنه ويمارس حقه في تقرير مصيرهquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وافق للمرة الاولى، في خطاب القاه في 14 حزيران/يونيو، على فكرة قيام دولة فلسطينية quot;منزوعة السلاحquot;.

واشترط نتانياهو ايضا ان يعترف الفلسطينيون بالطابع اليهودي لاسرائيل، وهو ما ترفضه السلطة الفلسطينية. كما رفض تجميد انشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وهو ما تطالب به واشنطن والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

واعتبر العالم العربي ان موقف نتانياهو ينسف فرص السلام، في حين اعتبر الاتحاد الاوروبي الخطاب خطوة في الاتجاه الصحيح ولكنها غير كافية.