شهد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني والرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف توقيع عديد من الاتفاقيات بين حكومتيهما في ختام قمة مشتركة أكدا خلالها على امتياز العلاقات التي تربط بلديهما.

روما: عبر سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي خلال كلمته في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع ديمتري ميدفيدف الرئيس الروسي في ختام القمة الحكومية السادسة التي ترأساها عن اعتزازه بالمستوى الذي بلغته هذه العلاقات بين الحكومتين وفخره بالاتفاقيات العديدة التي وقعت اليوم.

واكد انه والرئيس ميدفيدف quot;متفقان على جميع القضايا حيث تتطابق نظرتهما حول كل شيءquot;.

من جانبه أشاد الرئيس الروسي بدور برلسكوني الحاسم في النتائج الممتازة والاستثنائية التي حققتها القمة الحكومية المشتركة بتوقيع 18 اتفاقية ثنائية ومذكرة تفاهم مؤكدا على quot;استراتيجيةquot; العلاقات الروسية الايطالية.

وحول دور ايطاليا في أوروبا قال ميدفيدف انه يتطلع الى توقيع معاهدة جديدة بين روسيا والاتحاد الأوروبي وانه يعول على المساندة الايطالية في الحوار مع الاتحاد الأوروبي وفي حل المشكلات العالقة معه.

وعبر عن ثقته في امكانية تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بمساعدة ايطاليا quot;بعدما أمكننا اصلاح العلاقات مع حلف شمال الأطلسي بفضل جهود الحكومة الايطاليةquot;.

وقد شملت مجموعة الاتفاقيات الثنائية التي وقعها وزراء الحكومتين وشركات البلدين مجموعة مجالات منها الاعتراف المتبادل بالشهادات الدراسية في كلا البلدين والتعاون في مجال الطاقة المتجددة والتعاون في مجالات الزراعة والعدل والنقل كما شملت بروتوكولات لاحياء مبادرتي (الثقافة الروسية في ايطاليا) و(الثقافة الايطالية في روسيا) في عام 2011.

وشملت كذلك اعلانا حكوميا مشتركا في تحقيق تعاون سياحي بين البلدين في عام 2010 و2011 يقضي بتيسير حصول المواطنين الروس على تأشيرات الدخول لايطاليا واتفاق بين وكالتي الفضاء الايطالية والروسية من أجل مهمة فضائية مشتركة ومذكرة تفاهم بين شركتي الطيران (أليتاليا) و(ايرفلوت) وأخرى بين مجموعتي (ايني) وغاز (بروم) النفطيتين وأخرى مع مجموعة (فينميكانيكا) للصناعات المتقدمة لتطوير نظم المواصلات الحديدية والجوية واقامة شركة مشتركة للنظم الأمنية.