عريقات: نحن مع إتمام صفقة شاليت

ذكرت صحيفة اليوم ان إبرام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لن يغير سياسة إسرائيل إزاء الحصار على القطاع .

غزة: قالت صحيفة quot;هآرتسquot; quot;ان المستوى السياسي والامني الاسرائيلي الكبير قرر ان صفقة الاسير شاليط لن تغير سياسة إسرائيل إزاء الطوق على قطاع غزة ومنع تنقل الاشخاص والبضائع بين القطاع والضفة الغربية باستثناء الحالات الانسانية والمنتجات الحيوية quot; دون ان تعطي اي تفاصيل اخرى حول هذا الموضوع .

وكانت السلطات الاسرائيلية قررت اخيرا السماح بدخول اصناف جديدة الى قطاع غزة غالبتيها عبارة عن مواد غذائية وذلك تزامنا مع الحديث عن قرب التوصل الى اتفاق لابرام صفقة تبادل الاسرى واطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير في القطاع جلعاد شاليط. يذكر ان مفاوضات مكثفة تجرى حاليا بين اسرائيل وحركة حماس بوساطة المانية ومصرية من اجل ابرام صفقة تبادل الاسرى.

كما تتحدث تقارير صحفية اسرائيلية عن ان quot;صفقة تبادل الاسرى ستشمل فتح المعابر التجارية لقطاع غزة بشكل جزئي وتخفيف حدة الحصار عليه quot; وهو الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ سيطرة حركة حماس عليه في صيف عام 2007. وتسمح سلطات الإحتلال حالياً بإدخال 52 سلعة تجارية و28 سلعة زراعية فيما كانت تسمح قبل فرض الحصار على قطاع غزة بادخال 4000 سلعة وصنف.