رحبت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة الجمعة بالسماح لالاف المدنيين في سريلانكا الذين كانوا نزحوا خلال النزاع مع الانفصاليين التاميل بحرية التنقل، وذلك بعدما كانوا محتجزين في مخيمات منذ نهاية الحرب في ايار/مايو.

سريلانكا: اعلن اندري ماهيسيتش الناطق باسم المفوضية للصحافيين quot;نرحب بهذا القرار الذي طالما انتظرناه والذي اتخذته الحكومة السريلانكية هذا الاسبوع بسماحها بمزيد من حرية التنقل لنحو 135 الف نازح كانوا محتجزين في مخيمات (...) شمال البلادquot;. وقد تمكن نحو 41 الف شخص من الخروج من تلك المخيمات في تشرين الاول/اكتوبر في اكبر عدد لنازحين يسمح لهم بالخروج دفعة واحدة بحسب الارقام الرسمية.

واعلنت الحكومة السريلانكية الثلاثاء السماح لالاف المدنيين الذين نزحوا بسبب النزاع بحرية التنقل، واضعة حدا لاحتجاز انتقدته الامم المتحدة ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان. وكان اولئك الاشخاص يعيشون في منشآت تخضع لرقابة عسكرية مشددة وضمت خلال الاشهر الاخيرة 280 الف مدني معظمهم من اقلية التاميل. الا انه سيتعين على العديد منهم البقاء في المخيمات لان قرى كثيرة دمرت خلال النزاع بين القوات المسلحة وحركة نمور تحرير ايلام تاميل والذي انتهى في ايار/مايو الماضي.

واعلن ماهيسيتش quot;عموما، يحمل النازحون الراغبون في مغادرة المخيمات تراخيص سلمتهم اياها السلطات المحليةquot;. واعلنت فرق المفوضية على الارض ان quot;عددا كبيرا من النازحين تركوا اغراضهم ما يدل على انهم سيعودون الى المخيماتquot;. وكانت سريلانكا اعلنت في ايار/مايو انتصارا عسكريا على المتمردين بعد السيطرة على آخر منطقة في شمال شرق الجزيرة منهية 37 عاما من نزاع خلف ما بين 80 الفا ومئة الف قتيل.