يتسلم اوباما جائزة نوبل للسلام الخميس، بعد تسعة ايام من قراره تكثيف العمليات العسكرية في افغانستان مع ارسال 30 الف جندي اميركي اضافي.

President Barack Obama announces funding of nearly $600 million ...

واشنطن: اعلن روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يدرك انه لا يمكن مقارنته بنيلسون مانديلا او الام تيريزا اللذين حازا قبله جائزة نوبل للسلام التي سيتسلمها الخميس في اوسلو.

وقال غيبس ان quot;الرئيس يدرك ويعلم انه ليس بالمستوى نفسه الذي يشغله الرئيس الجنوب افريقي السابق نيلسون مانديلا والراهبة الالبانية الام تيريزاquot;.

وكان المتحدث يرد على سؤال حول التناقض بين منح اوباما الجائزة وكونه اعلن الاسبوع الفائت ارسال ثلاثين الف جندي اميركي اضافي للقتال في افغانستان.

من جهة اخرى، افاد استطلاع للراي نشرته الاربعاء صحيفة فيردنس غانغ النروجية ان معظم النروجيين يعتبرون quot;قلة تهذيبquot; في الاختصار الكبير الذي قرره اوباما للبرنامج الرسمي المقرر هذا الاسبوع في اوسلو بمناسبة تسليمه جائزة نوبل للسلام.

وكان اوباما، الفائز غير المتوقع بجائزة نوبل للسلام التي سيتسلهما الخميس، قد قرر قصر مشاركته في المناسبات المقررة بهذه المناسبة على الحد الادنى.

وفي هذا الاطار اعتذر الرئيس الاميركي، الذي يواجه حربين في العراق وافغانستان وتبعات ازمة اقتصادية في بلاده، عن غداء مع ملك النروج وعن عقد مؤتمر صحافي والمشاركة في حفل نوبل الموسيقي.

واستنادا الى الاستطلاع الذي اجرته الثلاثاء مؤسسة اينفاكت يرى 44% من الالف الذين شملهم انها quot;قلة تهذيبquot; من قبل اوباما عدم تناول الغداء مع العاهل النروجي في مقابل 34% كان لهم راي معاكس.

كما اعتبر اكثر من نصف المستطلعين (53%) انه من غير اللائق ايضا عدم حضور الحفل الموسيقي الذي يقام تكريما للفائز الجمعة في مقابل 27%.

وينتظر وصول اوباما صباح الخميس الى اوسلو التي سيغادرها صباح الجمعة. وبذلك لن يبقى الرئيس الاميركي سوى يوم واحد في العاصمة النروجية في حين يمتد برنامج نوبل الرسمي عامة على ثلاثة ايام.

واعتبر خبير العلاقات العامة كييل تيري رينغدال ان quot;وراء هذا القرار تقييما محسوبا بلا مشاعر واستراتيجية رييلبوليتك (السياسية الواقعية)quot;.
واشار في تصريح للصحيفة quot;انه تصرف ذكي من جانبه نظرا لانه لا يريد الظهور بشكل بارز ويريد تفادي لمعان الميدالية بقوةquot;.