أدانت المحكمة المتهمين الثلاثة بالتخطيط لتفجير طائرات فوق المحيط الأطلسي عام 2006.

لندن:اصدرت محكمة بريطانية احكاما بالسجن الخميس على ثلاثة اسلاميين بعد ادانتهم بالتخطيط لتفجير طائرات ركاب اثناء تحليقها فوق الاطلسي بين بريطانيا والولايات المتحدة العام 2006.
واصدرت المحكمة على ادم خطيب (23 عاما) حكما بالسجن لمدة 18 عاما على الاقل بتهمة التخطيط لتفجير سبع طائرات على الاقل باستخدام متفجرات سائلة مخبأة في قوارير للمشروبات.

ودانت محكمة ووليتش (شرق لندن) الاربعاء خطيب الاربعاء بالتامر للقتل بالتعاون مع قائد المجموعة عبد الله احمد علي، من طريق القيام بالتفجيرات.
ودانت المحكمة نبيل حسين (25 عاما) بتهمة المشاركة في الاعداد لعمل ارهابي، فيما دانت محمد شمين الدين (39 عاما) بتهمة حيازة مواد بينها خصوصا قرص مدمج (سي دي) يعتقد انه مفيد لاستخدامه في ارتكاب او الاعداد لعمل ارهابي.

وحكم على حسين بالسجن ثمانية اعوام وعلى شمين الدين بالسجن 15 شهرا.
وقال جون مادوال رئيس قيادة شركة مكافحة الارهاب quot;ربما لم يكن ادم خطيب على علم بكامل تفاصيل الخطة التي كان يخطط لها مساعدوه، ولكنه كان يعرف بكل تاكيد انهم كانوا يعتزمون ارتكاب جريمة قتلquot;.

واضاف ان خطيب كان quot;تابعا لعبدالله احمد علي وكان مشاركا نشطا في المؤامرة لمهاجمة اشخاص ابرياء من عامة الشعبquot;.
وتابع ان quot;نبيل حسين ساعد علي واعوانه في التحضير لاعمال ارهابية. والرجلان هما ارهابيان التقيا علي عندما كان يعد خططه لتفجير طائرة فوق الاطلسيquot;.

وتابع ان quot;حسين فكر حتى في ان يضحي بحياته في عمل استشهادي وكتب وصية عبر فيها عن استعداده للموت بطريقة عنيفةquot;.
وكانت عملية مكافحة الارهاب التي مكنت من احباط المؤامرة هي الاكبر في تاريخ بريطانيا.

وهدفت المؤامرة الى تفجير سبع طائرات بصورة متزامنة بواسطة قنابل يدوية الصنع يتم تركيبها على متن الطائرات نفسها بواسطة متفجرات سائلة يتم تهريبها داخل عبوات احد مشروبات الطاقة. وكانت هذه الطائرات السبع ستنطلق من مطار هيثرو اللندني متجهة الى كندا والولايات المتحدة على ان تكون كلها فوق الاطلسي في الوقت نفسه.
وادى كشف هذه المؤامرة نهاية 2006 الى تشديد الاجراءات الامنية على متن الطائرات، وشمل هذا التشديد خصوصا الحد من كمية السوائل التي يمكن للراكب نقلها داخل حقيبة اليد.