واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة بحاجة quot;لمزيد من التعاون من قبل باكستانquot; ضد القاعدة، وذلك في مقابلة تلفزيونية نشرت مقاطع منها الجمعة.

وقال اوباما في برنامج quot;60 دقيقةquot; من محطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot; ستبثه الاحد ان المناطق القبلية في شمال غرب باكستان، على الحدود مع افغانستان والخارجة عن سلطة اسلام اباد هي quot;مركز التطرف ضد الغرب (...) والولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;على المدى الطويل، كي نستأصل هذه المشكلة وكي نهزم فعليا القاعدة فيها (...) نحن بحاجة لمزيد من التعاون من قبل باكستان. وهذا الامر ليس فيه اي شكquot;.

وكان اوباما اشار خلال اعلانه عن ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان في خطاب القاه في الاول من كانون الاول/ديسمبر، الى ان نجاح الولايات المتحدة في افغانستان quot;مرتبط بطريقة غير قابلة للحل بشراكتنا مع باكستانquot; واعرب عن امله في وضع quot;استراتيجية تعمل من على طرفي الحدودquot;.

ولجأ عدد كبير من قادة القاعدة، من بينهم اسامة بن لادن نفسه، بالاضافة الى الاف المقاتلين من طالبان الى المناطق القبلية الباكستانية منذ نهاية 2001 بعد ان طرد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة حركة طالبان من السلطة في كابول.