اسلام اباد (رويترز) - قال الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الاميركية خلال زيارة لباكستان حليفة واشنطن الوثيقة التي تحارب متشددي طالبان ان الولايات المتحدة تعتقد ان الجيش الباكستاني لا يسعى للاستيلاء على السلطة.

ويجري عن كثب متابعة توجهات الجيش الباكستاني القوي في الداخل وأيضا في الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين تهيلان الضغوط على الحكومة الباكستانية لتساعدهما في محاربة التمرد المتصاعد لطالبان في دولة أفغانستان المجاورة.

وحكم الجيش باكستان أكثر من نصف سنوات استقلالها عن بريطانيا عام 1947 اي منذ 62 عاما ولم تكمل اي حكومة مدنية فترة ولايتها مما أكسب الدولة النووية سمعة بأنها دولة غير مستقرة. لكن بتريوس قال في افادة لصحفيين باكستانيين ان الجيش الباكستاني أبلغه انه لا يسعى لزعزعة الحكومة المدنية المنتخبة.

ونقلت الصحف الباكستانية يوم الثلاثاء عن الجنرال الاميركي قوله لصحفيين باكستانيين في مقر السفير الاميركي في اسلام اباد حين سئل عن لقائه مع قائد الجيش الباكستاني أشفق كياني quot;لم أر اي مؤشرات على ان الجنرال أشفق كياني يفكر في ذلك. quot;كلما تحدثنا معهم يقولون انهم ملتزمون بالحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا.quot;

وينظر الى الجيش الباكستاني على انه المؤسسة القادرة على توحيد باكستان وقت الازمات بالرغم من ان الانقلابات العسكرية أضرت بالمسوغات الديمقراطية للبلاد. ويقاتل الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الذي لا يتمتع بشعبية.. ويرجع ذلك جزئيا الى علاقته بواشنطن.. من أجل مستقبله السياسي في وقت حرج بالنسبة للمنطقة كما قد يواجه بعض مساعديه اتهامات فساد من جديد.