أعلن ايفانوف أن ضغط المخدرات على روسيا ازداد في العام الأخير مرتين وأدى إلى زيادة عدد الأعمال الإرهابية .

موسكو: قال رئيس الجهاز الفدرالي الروسي للرقابة على تداول المخدرات فكتور ايفانوف في جلسة اللجنة الحكومية لمكافحة المخدرات اليوم أن هناك إحساسا بان ضغط المخدرات على روسيا من الخارج ازداد في العام الأخير مرتين وخاصة من أفغانستان وهو يتزامن مع نمو عدد الظهور الإرهابي الذي تزايد كثيرا في منطقة شمال القوقاز وحسب ما ذكر مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي بورتنيكوف ورئيس لجنة التحقيق في النيابة العامة الروسية باستريكين بنسبة 57%/quot;.

ونوه فكتور ايفانوف بان إنتاج الأفيون في أفغانستان بلغ حدودا مذهلة ويظهر أثر ذلك بوضوح من خلال تزايد محاولات تهريبه وهو يساعد بشكل حقيقي في زيادة الهجمات الإرهابية ومحاولات زعزعة الأوضاع في روسيا وجمهوريات آسيا الوسطى.

وأكد رئيس الجهاز الفدرالي الروسي للرقابة على تداول المخدرات على أن حجم الربح الناجم عن إنتاج المخدرات وتهريب الكوكايين الأفغاني عبر الطريق الشمالي يبلغ حسب تقديرات خبراء الأمم المتحدة 17 مليار دولار ويذهب معظمه لتمويل الجريمة عبر الحدود /المتعددة الجنسيات/ والمنظمات ذات التوجه الإرهابي المتمركزة في وادي quot;فرغاناquot;.

والحديث يدور بشكل خاص عن منظمات متعددة ومنها على سبيل المثال quot;الحركة الإسلامية في أوزبكستانquot; وquot;حزب التحريرquot; وquot;أكرامياquot; وبعضها ليس فقط ضالعا في تهريب المخدرات بل ويعمل في مجال تنظيم ذلك.