An activist holds a signboard inside the conference hall of ...
ساركوزي يرفض 'التفكير بفشل' في مؤتمر كوبنهاغن

حققت محادثات المناخ التي تشرف عليها الامم المتحدة تقدما طفيفا بشأن مساعدة الدول النامية والحفاظ على الغابات يوم الاربعاء ولكن الوزراء حذروا من ان مأزقا كبيرا قد يؤدي الى فشل محادثاتهم.

كوبنهاغن، وكالات: في يوم من الجمود لم يتحقق اي تقدم لحل الاختلافات بشأن نصوص القرارات قبل انضمام 120 من قادة العالم الى المحادثات يوم الخميس بهدف الاتفاق على معاهدة يمكن ان تجنب العالم مخاطر التغيرات المناخية.

وخارج مقر المحادثات في كوبنهاغن حاصرت الشرطة مئات المحتجين الذين اقتحموا لفترة وجيزة حاجزا امنيا ولكنهم اخفقوا في محاولة اقتحام مركز المؤتمرات.

وداخل الاجتماعات يتزايد الشعور بخيبة الامل حيث ان العديد من الدول النامية تعارض خطة مقدمة من الدنمرك التي تستضيف المحادثات لتجاوز الخلاف بشأن خفض الانبعاثات من خلال تشكيل مجموعة صغيرة للتفاوض.

وقال دايفيد ميليباند وزير الطاقة والمناخ البريطاني quot;ربما لا نتفق على الجوهر ومن المحتمل جدا ان نفشل في الاتفاق على الجوهر ولكن على الاقل فلنحاول.quot;

Activists stage a sit-down protest in the main hall at the Bella ...

وقالت الدنمرك انها تحاول تبسيط مسودة نصوص المفاوضات المعقدة لمساعدة القادة الذين سيحضرون القمة يومي الخميس والجمعة على التوصل الى اتفاق.

وقال الوزير الدنمركي كوني هيديجارد لرويترز quot;نفضل تشكيل مجموعة اصغر من الوزراء للجلوس معا وبحث النص ومحاولة حل بعض المشكلات التي لا تزال قائمة هنا.quot;

وتريد الصين ان تشارك جميع الدول. وقال سو ويي رئيس الوفد الصيني في المحادثات quot;هذه العملية كما تعلمون جميعا تحتاج الى مشاركة مفتوحة وشفافة وشاملة.quot;وقال ميليباند ان المحادثات على حافة الخطر.

واضاف رافضا تسمية اي دول quot;الناس قد يجهضون هذه العملية ويجهضون الاتفاق بسبب عملية الجدال. الامر خطير جدا في هذه اللحظة.quot;
وقمة كوبنهاغن معنية بالتوصل لاتفاق عالمي للمناخ يكون اساسا لاتفاق بشأن معاهدة جديدة تخلف بروتوكول كيوتو المنتهي بعد عام 2012.

وفي وقت سابق من يوم الاربعاء استخدمت الشرطة الهراوات ورذاذ الفلفل واعتقلت 240 شخصا كان يحتجون على ما يقولون انه فشل المؤتمر.وتطالب الدول النامية الدول الغنية باصدار تعهدات باجراء تخفيضات اكبر للانبعاثات وتقديم اموال كبيرة لمساعدتها على مواجهة اثار التغير المناخي وتحويل اقتصاداتها الى اقتصادات صديقة للبيئة.

Activists hang a banner under the watchful eye of riot police ...
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;انه صراع عسير حقا هنا.quot; واضاف quot;هناك حسن نية وهناك حواجز ضخمة لكنها ليست تلك التي لا يمكن تجاوزها.quot; وقال متحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما اعرب عن ثقته في امكان التوصل الى اتفاق بشأن المناخ. لكن دولا اخرى كانت أقل ثقة في ذلك الامر.

والصين والولايات المتحدة وروسيا والهند هي اكثر الدول اصدارا للانبعاثات الضارة ووضعت جميعها اهدافا لتخفيض نسبة الانبعاثات في الشهور الاخيرة. لكن دولا غنية واخرى فقيرة ترغب في نسب تخفيضات اكبر من تلك التي يبدي الجانب الاخر استعدادا للقيام بها. وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ان على كل الدول تحديد نسب تخفيضات مستهدفة أكثر صرامة.

بدوره اعتبر الرئيس البوليفي ايفو موراليس انه quot;سيكون من الصعب التوصل الى اتفاقquot; في كوبنهاغن بسبب quot;مناوراتquot; بعض القوى المتعددة الجنسية التي تسعى الى منع الوصول الى تفاهم.

وفي مقابلة اجرتها معه محطة التلفزيون الفنزويلية quot;تيليسورquot; من كوبنهاغن، قال موراليس ان quot;قوى متعددة الجنسية تعمل داخل القمة لمنع توقيع وثائق تؤدي الى انقاذ حياة الارض والانسانيةquot;.

وبعد ان قارن بين quot;ثقافة الحياةquot; في الاشتراكية وثقافة الموت في الرأسمالية، ندد موراليس بمسؤولية الرأسمالية في quot;اسباب وتأثيرات التغير المناخيquot;. واضاف الرئيس البوليفي ان quot;الامبراطوريات تسهر على مصالحها وليس على مصالح شعوبهاquot;. وتوجه الرئيس البوليفي الى كوبنهاغن كي يمثل الى جانب الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز دول التحالف البوليفاري للاميركيتين التي اجتمعت الاسبوع الماضي في هافانا.