برلين: قالت صحيفة ألمانية يوم الاربعاء ان ألمانيا تعتزم إرسال زهاء 2000 جندي اضافي الى أفغانستان استجابة لمطالب الولايات المتحدة وشركاء آخرين في حلف شمال الاطلسي.

وقالت صحيفة فيست دويتشه ألجماينه تسايتونج نقلا عن مصادر في حلف شمال الاطلسي ووزارة الدفاع الالمانية ان الولايات المتحدة وأعضاء في حزب شمال الاطلسي تلقوا بالفعل اشارات بهذا الصدد.

ورفض المتحدث باسم وزارة الدفاع تأكيد هذا التقرير واكتفى بالاشارة الى موقف الحكومة المتكرر بعدم اتخاذ أي قرارات قبل المؤتمر الدولي بشأن أفغانستان الذي سينعقد في يناير كانون الاول القادم بلندن.

وألمانيا هي ثالث أكبر دولة من بين دول حلف شمال الاطلسي من حيث عدد الجنود الذي تشارك به في أفغانستان والذي يصل الى 4500 جندي. وتقتضي زيادة هذا العدد الحصول على مواقفة جديدة من البرلمان غير أن استطلاعات الرأي تشير الى أن غالبية الالمان يعارضون هذه الزيادة.

وتتركز معظم القوات الالمانية في شمالي أفغانستان وترفض برلين حتى الان ارسال جنودها الى المناطق الجنوبية الاشد خطورة.

وأجبر جدل سياسي في برلين بشأن غارة جوية أمرت القوات الالمانية في أفغانستان بتنفيذها في سبتمبر ايلول واسفرت عن مقتل مدنيين وزيرا وقائد القوات المسلحة الالمانية على الاستقالة مما يجعل زيادة عدد القوات الالمانية مسألة بالغة الحساسية.