جنيف: طالبت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي اليوم الدول الاعضاء بالمنظمة الدولية بوقف معاملة المهاجرين باعتبارهم من طبقة ثانية.

وقالت بيلاي في بيان صدر اليوم انه في الوقت الذي تتمتع فيه الدول بحق وضع قيود على الهجرة واقامة انظمة لادارتها الا ان هذا لا يعني ان بامكانهم معاملة المهاجرين على انهم من طبقة ثانية تستحق حماية اقل من تلك التي يستحقها الاخرون.

واشارت الى ان quot;الوفاة شيء محزن بالطبع لكنهم (المهاجرون) مخطئون لمحاولتهم دخول دول اخرى بدون دعوة والنتيجة الواضحة هي ان معظمنا سواء كنا سياسيين او السلطات ووسائل الاعلام والعامة ينظرون الى المهاجرين خاصة الفقراء منهم على انهم من طبقة ثانية لا يستحقون نفس الحقوق التي يحصل عليها الاخرونquot;.

وقالت بيلاي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين والذي يوافق يوم غد ان اتجاه تجريم الهجرة غير المنتظمة واستخدام الاعتقال لتثبيط الاخرين بعدم الهجرة سيستمر او يسوءquot;.

واضافت ان quot;مثل هذه السياسات والممارسات عادة ما تنتهك حقوق المهاجرين وتسهم في اثارة مشاعر مناهصة لهم وخلق ما يعرف باسم رهاب الاجانبquot; موضحة ان quot;المهاجرين الذين يصلون بشكل غير منتظم الى دولة جديدة غالبا ما يتم اعتقالهم في اجراء روتيني واحيانا بدون اجراءات قضائية مناسبةquot;.