أطلقت باكستان سراح 100 صياد هندي من السجون بعد دخولهم المياه الاقليمية بصورة غير مشروعة وذلك لاسباب انسانية، بعد ان توتورت علاقات البلدين اثر انفجار بومباي.

كراتشي: قال مكتب رئيس الوزراء الباكستاني ان باكستان أمرت باطلاق سراح 100 صياد هندي يرزحون في السجن بسبب دخول المياه الاقليمية بصورة غير مشروعة وذلك لاسباب انسانية.

وكانت العلاقات بين الغريمتين المسلحتين نوويا قد توترت منذ ان نفذ متشددون مقرهم باكستان هجوما في مدينة مومباي الهندية في نوفمبر تشرين الثاني العام الماضي. وعلقت الهند عملية السلام التي أدت الى تحسن في العلاقات ولا يوجد اي تقدم بشأن استئنافها. ويقول محللون ان هجوما اخر في الهند قد يحمل مخاطر دفع الجارتين الى حافة الصراع.

ويقوم البلدان باعتقال صيادي بعضهما بعضا بشكل متكرر بسبب تجاوزات وغالبا ما يتم اطلاق سراحهم لاظهار النوايا الحسنة. وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان صدر في وقت متأخر يوم الثلاثاء quot;كبادرة انسانية قرر رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني من جانب واحد اطلاق سراح 100 صياد هندي كانت تحتجزهم باكستان.quot;

وقال مسؤول بسجن في مدينة كراتشي الساحلية حيث يحتجز الصيادون ان تسعة اطفال كانوا بين المجموعة التي سيطلق سراحها. وقال شهاب صديقي مساعد مفتش سجن مالير بكراتشي quot;قمنا بترتيبات لاطلاق سراح 100 صياد حسب توجيه الحكومة من بين 618 محتجزين حاليا في سجون كراتشي.quot; وقال مكتب جيلاني انهم سيعادون الى بلادهم يوم الخميس. واضاف المكتب ان باكستان اقترحت ايضا احياء لجنة قضائية مشتركة لحل قضية السجناء والصيادين المحتجزين لدى كل منهما الاخر.