الجزائر: اعلنت صحف جزائرية الاحد نقلا عن مصادر امنية استسلام قيادي كبير في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي للسلطات الجزائرية قرب تيزي وزو (100 كلم شرق العاصمة).
وافادت صحيفتا quot;الوطنquot; وquot;الجيري نيوزquot; ان علي بن تواتي المدعو ابو تميم quot;اميرquot; احدى وحدات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي استسلم الاربعاء في بلدة اعكورن قرب تيزي وزو.
واضافت صحيفتا quot;ليبرتيهquot; وquot;لوجون انديبندانquot; ان بن تواتي قال انه يلبي بذلك نداء حسن حطاب قائد الجماعة السلفلية للدعوة والقتال سابقا التي تحولت الى تنظيم القاعدة عندما اعلن زعيمها عبد المالك درودكال المدعو ابو مصعب عبد الودود ولاءه الى القاعدة.
وكان حسن حطاب دعا في 18 كانون الثاني/يناير في رسالة الاسلاميين المسلحين الى التخلي عن الكفاح المسلح للاستفادة من قانون الوئام المدني.
وتبنت الجزائر في استفتاء شعبي عام 2006 ميثاق مصالحة وطنية يمنح الاسلاميين المسلحين الذين يستسلمون عفوا بشروط.
واضاف حطاب quot;انصحكم بالتوقف عما تقوم به والعودة الى المجتمع واهلكمquot;. وتابع quot;لقد ندمت عن تلك الاعمال وادينها لانها لا تخدم الاسلام ولا المسلمينquot;.
وشهدت الجزائر اعتداءات انتحارية في ولاية تيزي وزو في اب/اغسطس 2008 اسفر اعنفها عن سقوط 43 قتيل امام مدرسة الدرك الوطني في يسر شرق العاصمة.
وافادت مصادر امنية ان الجيش قتل اسلاميا مسلحا السبت في الجبال القريبة من سيدي بلعباس (440 كلم غرب العاصمة).